مقال مميزإطلاق مشروع للحد من النفايات البحرية في مدينة العقبة

مقال مميز

14 فبراير

إطلاق مشروع للحد من النفايات البحرية في مدينة العقبة

عمان – أطلق برنامج الأمم المتحده الإنمائي والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في العقبة (جنوب الأردن)، مؤخرا، مشروع “الحد من النفايات البحرية في العقبة”، ضمن مبادرة المياه العالمية الممولة من شركة عالمية والائتلاف العالمي لتحدي المياه.

وذكرت مديرة المشروع، ابتهال الطراونة، أن هدف المشروع هو الاستفادة من استراتيجيات الحد من النفايات كأداة لتنمية مهارات المعرفة والإبداع والخيال والابتكار لدى المجتمع للعمل والحفاظ على البيئة البحرية من عوامل التلوث المختلفة.

وأشارت إلى أن التأثير السلبي لمشكلة النفايات البحرية يتعدى الناحية البيئية ليؤثر على الناحية الاجتماعية والاقتصادية في خليج العقبة، وخصوصا أن صيادي الأسماك وأصحاب القوارب الزجاجية والمنشآت السياحية يتأثرون سلبا نتيجة تراكم أكوام النفايات الصلبة والبلاستكية غير القابلة للتحلل في قاع البحر.

من جانبه، أكد مفوض شؤون البيئة والإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة،، سليمان نجادات، أن السلطة تسعى جاهدة إلى احتضان وتطبيق مشاريع ريادية تهدف إلى توفير حلول مستدامة لمشاكل النفايات في العقبة من خلال خطة إدارة متكاملة للنفايات الصلبة بما فيها النفايات البحرية.

بدوره، تحدث المدير التنفيذي للجمعية، إيهاب عيد، خلال ورشة إطلاق المشروع، عن دور الجمعية في الحفاظ على البيئة البحرية من خلال تطبيق عدد من البرامج، مشيرا إلى أن المشروع يعتبر مظلة لعدة نشاطات سيتم تطبيقها وإنتاج المواد التعليمية والورش التوعوية البيئية وتوفير آلات بيع البلاستيك لتشجيع رواد الشاطئ والطلبة على البدء بإعادة تدوير البلاستيك والحفاظ على البيئة البحرية.

وحذر عيد من المخاطر الكارثية للنفايات وخصوصا البلاستيكية وأهمية العمل لوضع حلول مناسبة تساهم في إنهاء هذه المشكلة.
وفي كلمته، أشار مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نضال العوران، إلى أن هذا المشروع يأتي مكملا للمشاريع التي قام البرنامج الإنمائي بتنفيدها سابقا في العقبة والتي تدعم تنفيذ التزامات الأردن تجاه الاتفاقيات البيئية في الحفاظ على التنوع الحيوي وتحقيق أهداف التنمية المستدامه، فضلا على أن هذا المشروع يعكس أهداف الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الأردن.

اقرأ أيضا