مقال مميزإعصار “مانغكوت” يقتل 4 أشخاص بجنوب الصين

مقال مميز

17 سبتمبر

إعصار “مانغكوت” يقتل 4 أشخاص بجنوب الصين

شانغهاي – أعلنت السلطات الصينية ، اليوم الاثنين ، عن مقتل أربعة أشخاص في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين التي اجتاحها إعصار “مانغكوت”.

وأوضحت سلطات الإغاثة من الكوارث في قوانغدونغ ان ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم جراء سقوط الأشجار في قوانغتشو حاضرة المقاطعة، بينما قتل شخص آخر بسبب سقوط مواد بناء في مدينة دونغقوان.

وحتى الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد، تم إجلاء أكثر من 3.11 مليون شخص ، وعاد أكثر من 49 ألف قارب صيد إلى الميناء في المقاطعة.

وذكرت محطة الارصاد الجوية بالمقاطعة، أن “مانغكوت” وصل الى ساحل مدينة جيانغمن في قوانغدونغ مساء أمس الاحد حاملا رياحا تصل سرعتها الى 162 كم بالساعة، بعدما سبب دمارا في الفلبين وخلف العشرات من القتلى.

وفي السياق ذاته، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الصينية بأن المناطق الجنوبية من البلاد معرضة للمزيد من الأمطار الغزيرة اليوم الاثنين مع تحرك إعصار مدمر غربا فيما علقت السلطات خدمات النقل الرئيسية واضطر ملايين السكان لترك منازلهم.

وقالت الهيئة الصينية في ساعة مبكرة من صباح اليوم إنه من المتوقع هطول ما بين 100 و160 ملليمترا من الأمطار جراء هذا الإعصار ،مشيرة الى “مانغكوت” يعد من بين أكبر عشر عواصف تهب على جنوب شرق الصين منذ عام 1949 إذ تصل سرعة الرياح داخله إلى نحو 162 كيلومترا في الساعة.

وكانت وزارة النقل الصينية قد دعت ،في وقت سابق اليوم ، إلى تعزيز الحيطة والحذر جراء إعصار “مانغكوت” الذي وصل إلى الساحل الجنوبي للبلاد ،وطالبت الإدارات ذات الصلة بالطوارئ بتعزيز جهود الطوارئ الشاملة، لاسيما في مناطق المشاريع الكبرى.

وتوقفت كافة خدمات النقل العام في المدن الساحلية بمقاطعة قوانغدونغ جراء الإعصار، كما تم إغلاق الطرق السريعة الساحلية.

ويعد الإعصار “مانغوت” أقوى إعصار استوائي يصيب المنطقة هذا العام، إذ يحمل رياحا عاتية تتجاوز سرعتها 330 كيلومتر في الساعة في بعض الأماكن، وهو ما يعادل الفئة الخامسة التي تعد الأقوى في المحيط الأطلسي.

يذكر ان الشرطة الفلبينية أعلنت أن إعصار “مانغكوت” خلف في الفلبين مقتل 65 شخصا على الأقل ،واعتبار 43 شخصا في عداد المفقودين .

اقرأ أيضا