أخبارإعلان “حالة الطوارئ” في جنوب المكسيك الى غاية 31 دجنبر جراء موجة الجفاف التي تضرب المنطقة

أخبار

13 سبتمبر

إعلان “حالة الطوارئ” في جنوب المكسيك الى غاية 31 دجنبر جراء موجة الجفاف التي تضرب المنطقة

المكسيك – أعلنت حكومة رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز “حالة الطوارئ” في جنوب البلاد الى غاية 31 دجنبر جراء موجة الجفاف التي تضرب المنطقة .

وتعد هذه المنطقة جزء مما يعرف بـ “ممر الجفاف”، الذي يمتد من جنوب المكسيك إلى نيكاراغوا عبر غواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

وتواجه حكومة هندوراس وضعبا صعبا في المناطق المتضررة ، إذ يهدد الجفاف بحرمان أزيد من 170 ألف عائلة في 290 بلدية من الغذاء خلال الأشهر القادمة.

وقال خورخي إسكوبار ، عمدة سان فرانسيسكو دي كوراي، إحدى المناطق المتضررة، أن نحو 80 بالمائة من السكان البالغ عددهم 14 الف نسمة يحتاجون إلى مساعدات غذائية بعد فقدان المحاصيل الزراعية الربيعية.
/////////////////////////////////////////////
في مايلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الخميس :

++الولايات المتحدة:

تراجعت شدة إعصار (فلورانس) ليلة الأربعاء/الخميس الى الفئة الثانية (175 كم / ساعة) ، على مقياس سيفير سيمبسون ذي الخمسة مستويات، لكنه لا يزال يشكل تهديدا للولايات الأمريكية الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي بالنظر إلى الأمطار الغزيرة والفيضانات التي قد يتسبب فيها.

وأفاد مركز الاعاصير الوطني اليوم الخميس أن “الامطار الغزيرة مصحوبة برياح عاصفية ستضرب ساحل أوتر بانكس في ولاية كارولاينا الشمالية.

ويهدد اعصار (فلورنس)، الذي سيقترب من شواطئ كارولينا الشمالية والجنوبية في وقت لاحق اليوم ، ملايين السكان بالمناطق الساحلية والداخلية ، حيث سيتسبب في ارتفاع مستوى مياه البحر بنحو 4 أمتار وسيكون محملا بكميات تساقطات قياسية (قد تصل إلى متر).

وقد أصدرت السلطات أوامر إخلاء لنحو 1,7 مليون شخص من ساحل كارولينا الجنوبية وكارولينا الشمالية وفيرجينيا. وهي الولايات الثلاث الأكثر عرضة للخطر.
/////////////////////////////////////////////
++ بنما:

أعلنت وزارة البيئة البنمية عن رصد غلاف مالي بقيمة 260 ألف دولار لتمويل مشاريع إنتاجية في مناطق مجاورة لعدد من المناطق المحمية بالبلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الأمر يتعلق بتمويلات لفائدة ست منظمات تقود مشاريع إنتاجية منطقتين تابعتين للسكان الأهالي عل الخصوص، وذلك في إطار مشروع نظم الإنتاج المستدام والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وأكد وزير البيئة، إميليو سمبريس، خلال حفل تسليم هذه الموارد المالية، أن هذا الاستثمار يروم إدماج المجتمعات القريبة من المناطق المحمية في التنمية المستدامة وتحسين ظروفها المعيشية.

ويعد مشروع “نظم الإنتاج المستدام والحفاظ على التنوع البيولوجي” ثمرة لاتفاقية تمويل موقعة بين بنما وصندوق البيئة العالمي، الذي وضعه البنك الدولي لدعم مشاريع الحفاظ على التنوع البيولوجي في مناطق مختلفة من العالم.

اقرأ أيضا