مقال مميزابتكار أكياس إيكولوجية للتعبئة والتغليف تزيد في عمر المنتج

مقال مميز

الحكومة الكندية تعلن عن تحديات جديدة في مجال الحد من استخدام المواد البلاستيكية
30 يناير

ابتكار أكياس إيكولوجية للتعبئة والتغليف تزيد في عمر المنتج

أنقرة –

قام فريق علمي من جامعة سابانجي التركية بابتكار أكياس إيكولوجية للتعبئة والتغليف تزيد في عمر المنتج، تم تقديمها خلال الاجتماع الوطني للجمعية الكيميائية الأمريكية، المنعقد مؤخرا في العاصمة والأمريكية اشنطن.

وتعمل الأكياس، التي تم إنتاجها في إطار مشروع يحمل اسم “توبيكات أرديب 1003″، على تمديد العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية من خلال منع الإفراط في نضج الفواكه والخضراوات ومنع نمو الميكروبات على اللحوم.

وأوضحت الباحثة في مركز تطبيقات وبحوث تكنولوجيا النانو في جامعة سابانجي، خيرية أونال، التي قادت فريق البحث أنه “بفضل أكياس التعبئة الجديدة، يمكننا تحسين ظروف الأمن الغذائي والحد من الخسائر الاقتصادية التي نواجهها بسبب الطعام الفاسد”، مسجلة أن تلك الأكياس ذات التكلفة المناسبة ستكون ملائمة لمختلف أنواع الأطعمة.

ومن خلال الاختبار، الذي قامت به الجامعة على أكياس التعبئة والتغليف الجديدة، لوحظ أن الأطعمة المحفوظة فيها بقيت محافظة على نضوجها بعد مرور عدة أيام، فمثلا، بعد ستة أيام كان الموز أعذب ولونه أكثر وضوحا من ذلك المحفوظ في الأكياس العادية، كما كانت البكتيريا على الدجاج أقل بكثير من تلك الموجودة على الدجاج المحفوظ بشكل عادي.

وكانت المجموعة الاستشارية للفريق مشكلة من عميد كلية الهندسة والعلوم الطبيعية في الجامعة يوسف منجي أوغلو، والعضو الأكاديمي في الكلية فوزي تشاكماك جيبيجي، والباحث في مركز تطبيقات وبحوث تكنولوجيا التصنيع المتكاملة سركان أونال.

اقرأ أيضا