مقال مميزافتتاح محمية “كيبرادا دي لا بلاتا” بالشيلي

مقال مميز

14 أكتوبر

افتتاح محمية “كيبرادا دي لا بلاتا” بالشيلي

*الشيلي:

-افتتح وزير البيئة، مارسيلو مينا، محمية “كيبرادا دي لا بلاتا”، وهي مبادرة ترمي إلى التخفيف من أثر حرائق الغابات على النباتات والحيوانات، التي أتت الصيف الماضي على أجزاء في وسط وجنوب البلاد.

وتعتبر هذه المحمية، التي تهدف إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية والحيوانات، منطقة ذات قيمة كبيرة بحيث تضم مناطق محمية أخرى.

وتتوفر المحمية على حوض صغير يقع في سلسلة جبال “كوردييرا دي لا كوستا”، التي تمثل نحو 1 بالمئة من التنوع البيولوجي في العالم، وأصبحت مختبرا طبيعيا للدراسات والبحوث العلمية في النباتات والحيوانات.

**************************************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

*الأرجنتين :

– ذكرت تقارير إعلامية أرجنتينية وفقا للبيانات الأولية التي تم استيقاها من خلال الجرد الوطني للكتل الجليدية أن الأرجنتين تتوفر على مساحات جليدية تمتد على نحو 5748 كيلومترا مربعا، وتمثل 5ر22 في المائة من مجموع الكتل الجليدية في أمريكا الجنوبية (25 ألف و550 كيلومترا مربعا).

وبحسب المصادر ذاتها فإن الأرجنتين تحتل المرتبة الثانية بعد الشيلي من حيث توفرها على أكبر المساحات الجليدية في أمريكا الجنوبية، مشيرة إلى أن هذه المساحات تعادل 28 مرة حجم مدينة بوينوس أيريس.

**************************************************

*البرازيل:

-اكتشف مجموعة من علماء الفيزياء الفلكية من مختلف البلدان، من بينها البرازيل، حلقة مماثلة لحلقة زحل على كوكب قزم على بعد ثمانية مليارات كيلومتر من الشمس، خارج نبتون، وفقا لدراسة نشرت في العدد الأخير من المجلة المتخصصة (ناتيشر) “الطبيعة”.

وقد تم رصد الحلقة التي تحيط بهاوميا، وهو كوكب قزم يوجد في حزام كويبر، في يناير الماضي عند مرور الكوكب أمام نجم.

وبحسب الأستاذ فيليبي براغا، من جامعة بارانا، فإن المرحلة المقبلة هي الاستمرار في مراقبة هذه الحلقة لمعرفة مراحل تطورها وتكونها.

**************************************************

*البيرو:

– نظمت وزارة البيئة، بالتعاون مع الاتحاد البيروفي لكرة القدم، حملة “البيرو النظيفة” خلال المباراة التي جمعت، الثلاثاء الماضي، المنتخب البيروفي بنظيره الكولومبي، برسم الجولة الأخيرة من تصفيات منطقة أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العام بروسيا 2018.

وبحسب وزارة البيئة، فقد تم جمع 3 أطنان من النفايات والمخلفات خلال هذه الحملة التي استغرقت ثماني ساعات في محيط الملعب الوطني لكرة القدم بليما.

وقال ماركوس أليغري، عن وزارة البيئة، إن هذه الحملة تهدف إلى إذكاء الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن الحملة، التي ستتواصل بليما وبمدن أخرى، لا تهدف فقط إلى تنظيف الشوارع، ولكن أيضا إلى تحفيز المواطنين على تحمل مسؤولية أكبر في حماية البيئة عند التخلص من النفايات.

اقرأ أيضا