مقال مميزاقليم غواليغواشو بجهة إنتري ريوس الأرجنتيني يتخذ قرارحظر استخدام مبيد الغليفوسات

مقال مميز

lherbicide-controversé-glyphosate
07 Dec

اقليم غواليغواشو بجهة إنتري ريوس الأرجنتيني يتخذ قرارحظر استخدام مبيد الغليفوسات

بوينوس أيريس – انضم اقليم غواليغواشو بجهة إنتري ريوس بالأرجنتين إلى القرار الذي اتخذه إقليم روساريو و الذي يحظر استخدام مبيد الغليفوسات، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و أعلن مارتن روبرتو بياغيو، مكلف بالتنمية الاجتماعية والصحة بغواليغواشو، أنه سيتم إرسال مشروع إلى مجلس متخصص بشأن استخدام المواد الكيميائية الزراعية، و اخر يحظر استخدام وبيع وتخزين مبيد الغليفوسات.

و أضاف أن هذين المقترحين رأيا النور في إطار الإعلان عن نتائج دراسة حول حالات السرطان في المدينة، أجرتها البلدية، ونتيجة قلق المواطنين إزاء الحالات التي تم كشفها.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 07 دجنبر 2017:
*البيرو:

-تكللت عملية إعادة أنثى حيوان فيل البحر كانت قد جنحت يوم الاثنين الماضي بشاطئ بويرتو كاسما بجهة أنكاش، إلى البحر و ذلك وفقا لتقارير إعلامية.

و جذب هذا الحيوان، الذي يبلغ طوله ثلاثة أمتار و يزن نحو طن، انتباه الصيادين والسلطات نظرا لكون وجوده في مياه هذه المنطقة ليس أمرا معتادا.

و فور علمهم بجنوح أنثى فيل البحر حضر خبراء تابعين للمعهد البيروفي للبحر للتأكد من وضعها الصحي، خاصة و أنها قضت نحو ثلاثة أيام على الشاطئ.

و قال أنخيل بيريدا دي لا ماتا، عن المعهد البيروفي للبحر، أن الموطن الأصل لفيل البحر هي عادة مياه الجزء الجنوبي من القارة.

و تطلبت إعادة هذا الكائن البحري إلى المياه من قبل عناصر المعهد البيروفي للبحر و الشرطة البحرية، عدة ساعات.

****************************

*الشيلي:

-انضمت الشيلي وجنوب افريقيا وسلطنة عمان وسيريلانكا لحملة “تنظيف المحيطات” التي أطلقتها الأمم المتحدة لمكافحة انتشار النفايات البحرية وتلوث المحيطات.

وتمكن هذه الخطوة، التي أعلن عنها على هامش الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المنظمة ما بين 4 و 6 دجنبر بنيروبي في كينيا، الدول المعنية من الانخراط ضمن التزام أخذته 40 دولة على عاتقها من أجل اتخاذ اجراءات تشمل حظر الأكياس البلاستيكية وحماية المحميات البحرية وتعزيز الحملات الرامية الى الرفع من حجم معدلات إعادة التدوير.

ومن المقرر أن تتوصل الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة لاتفاق يرمي لمكافحة التلوث الذي يتسبب في وفاة عدد كبير من الأشخاص عبر العالم والإضرار بالأنظمة البيئية.

***************************

*كولومبيا:

-حذر ناشطون كولومبيون من أن 20 في المائة من الشعاب المرجانية بكولومبيا قد تندثر خلال العقد المقبل.

وأطلق هذا التحذير الرامي الى حماية هذا النظام البيئي البحري البالغ الحساسية الذي يعاني من تأثير التغيرات المناخية، بمناسبة اليوم الوطني لحماية الشعاب المرجانية التي تتوفر كولومبيا على 2860 كلم منها.

اقرأ أيضا