مقال مميزالأرجنتين…إطلاق البرنامج الوطني لاستعادة الغابات الأصلية المتدهورة

مقال مميز

14 مارس

الأرجنتين…إطلاق البرنامج الوطني لاستعادة الغابات الأصلية المتدهورة

بوينوس أيريس – أطلقت الحكومة المركزية، من خلال وزارة البيئة والتنمية المستدامة، البرنامج الوطني لاستعادة الغابات الأصلية المتدهورة، وهي أهم خطة لإعادة التشجير خلال الخمسين سنة الماضية.

ودعت السلطات إلى تقديم مشاريع في إطار هذه العملية التي ستشمل عشرة أقاليم، و تستهدف في البداية إعادة تشجير 900 هكتار في كل من مناطق كوينكا سالي دولسي و إل مونتي و إسبينال، وغابة أندينو باتاغونيكو.

و يمكن أن تشارك في هذه المبادرة الجهات التي تتوفر على خبرة في هذا المجال مثل الجامعات، والمنظمات غير الحكومية، والشركات والمؤسسات الخاصة.

***************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 14 مارس 2018:

– البيرو:

– اعتبر الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أمس الثلاثاء، أن التحدي الرئيس الذي تواجهه البيرو يتمثل في تدبير المياه بشكل ناجع، والسعي إلى الاستخدام المستدام بيئيا لهذا المورد.

ودعا كوشينسكي، ، الذي كان يتحدث خلال تقديمه للمشروع المتكامل للموارد المائية لتدبير مياه البيرو بنجاعة، إلى الحفاظ على المياه الجوفية والنهوض بتدبير استعمال المياه، متعهدا ببذل الحكومة لجهودها القصوى في هذا المجال.

و أضاف أنه للحد من تقلص مساحة غابات الأمازون، بات من الضروري إذكاء الوعي بأهمية الحفاظ على هذا الفضاء الشاسع وباقي الغابات الاستوائية، فضلا عن تدارس هذا الملف مع الدول المجاورة مثل كولومبيا والإكوادور والبرازيل وفنزويلا.

***************************

-البرازيل:

– سجل ارتياد المنتزهات الوطنية ارتفاعا ب 20 في المائة سنة 2017 وفقا لما ذكره معهد شيكو مينديس لحماية التنوع البيئي.

وأضاف المصدر ذاته أن 7ر10 مليون شخص ترددوا على الوحدات الفدرالية لحماية البيئة التي تشمل المنتزهات والغابات والمحميات الطبيعية، ضمن ارتفاع يعد الأهم من نوعه خلال العقد الماضي.

وقال رئيس المعهد، ريكاردو سوافينسكي، إن الزيادة في عدد زائري هذه الفضاءات تعكس تحسن جودة الخدمات المتوفرة والاهتمام المتزايد بالطبيعة والتنزه بالفضاءات الطبيعية.

واحتل منتزه تيخوكا الوطني بريو قائمة المنتزهات الأكثر استقطابا للزوار ب 3ر3 ملايين شخص سنة 2017 يليه منتزه إيغواسو ببارانيا  (8ر1 مليون شخص)  ومنتزه خيريكواكوارا بولاية سيارا.

***************************

-الشيلي:

– أكدت هيئة الفلاحة وتربية المواشي أمس الثلاثاء وجود خمسة أصناف من البعوض تستهدف أشجار العنب بجهة إل سوسي دي لوس أنديز بالقرب من فالباريسو على المحيط الهادي.

وعلى الرغم من القضاء على هذا البعوض منذ 1995، تظهر أصناف شبيهة به من حين لآخر على التراب الشيلي.

وصادقت الهيئة الشيلية على بروتوكول عمل يرمي للحؤول دون تكبد خسائر يمكن أن يتسبب فيها انتشار هذا البعوض بأشجار الفواكه التي تصدر منتجاتها إلى مختلف الأسواق الدولية.

***************************

-كولومبيا:

– أصدرت وزارة البيئة والتنمية المستدامة مؤخرا قرارا يتعلق بإعادة تدوير زيت المائدة المستعمل من أجل استغلاله في أغراض أخرى.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن باستطاعة المقاولات التي تتوفر على الخبرة الضرورية الحصول على ترخيص بجمع هذه الزيوت من أجل إعادة تدويرها.

وأضافت المصادر ذاتها أن الزيوت تصبح، بعد استعمالها، ملوثة وتساهم في خنق مجاري مياه التطهير، حيث يمكن للتر واحد أن يتسبب في تلويت ما يصل الى ألف لتر من الماء.

اقرأ أيضا