مقال مميزالأرجنتين: الفيضانات تغمر نحو 10 ملايين هكتار من الأراضي الفلاحية

مقال مميز

13 سبتمبر

الأرجنتين: الفيضانات تغمر نحو 10 ملايين هكتار من الأراضي الفلاحية

بوينوس أيريس – غمرت مياه الفيضانات الناجمة عن التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها مؤخرا العديد من المناطق الأرجنتينة، نحو 10 ملايين هكتار من الأراضي الفلاحية، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وحسب تقارير إعلامية، فإن  أقاليم بوينوس أيريس ولابامبا وقرطبة وسانتافي تعتبر أكثر المناطق تضررا من جراء هذه الفيضانات التي خلفت خسائر اقتصادية تقدر بنحو مليار و 500 مليون دولار، وفقا لتقديرات “كونفدرالية الجمعيات القروية لبوينوس أيريس و لابامبا”،  التي أكدت أن  25 بالمائة من الانتاج الفلاحي يتركز في المناطق المتضررة من الفيضانات.

وفي هذا السياق، قال رئيس “المؤسسة القروية” (سوسييداد رورال)، ميغيل إتشيفيري، في تصريحات صحفية إن عشرة ملايين هكتار أي ما يعادل 100 ألف كلم مربع اجتاحتها مياه الفيضانات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأكثر المناطق الارجنتينية إنتاجا، قبل أن يصف الأوضاع بكونها “كارثة إنتاجية وبيئية واجتماعية”.

كما أوردت تقارير إعلام محلية أن نحو 12 مليون رأس من الأبقار والأغنام يوجد في خطر بسبب الفيضانات التي جعلت الحقول والمزارع والوحدات الانتاجية صعبة الولوج بسبب الوحل والمياه.

من جانبها، كشفت وزارة الفلاحة الصناعية أنه تم رصد 46 بالمائة من ميزانية صندوق الطوارئ لفائدة 9600 من المنتجين المتضررين من هذه الكارثة المناخية.

ولمواجهة كوارث الفيضانات التي تضرب كل سنة أراضي شاسعة خاصة وسط الارجنتين، قامت الحكومة بإطلاق برنامج “المخطط الوطني للمياه” الذي يروم النهوض بمشاريع البنيات التحتية المتعلقة بتشييد السدود وتوفير الماء الصالح للشرب والتزود بالتكنولوجيا العلمية ذات الصلة بالارصاد الجوية، وذلك بغلاف مالي يناهز 44 مليار دولار يتم استثماره على مدى أربع سنوات.

اقرأ أيضا