مقال مميزالأرجنتين…بناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بمنطقة بونا واثنتين بيونغاس بإقليم خوخوي

مقال مميز

15 فبراير

الأرجنتين…بناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بمنطقة بونا واثنتين بيونغاس بإقليم خوخوي

بوينوس أيريس  – سيتم بناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بمنطقة بونا واثنتين بيونغاس بإقليم خوخوي (شمال)، و ذلك بموجب اتفاقية تم توقيعها بين حكومة خوخوي و شركة الكهرباء المزودة بالإقليم.

و قال خيراردو موراليس، حاكم إقليم خوخوي، “إن هذه المبادرة تتماشى مع مخطط “خوخوي إنيرخيا فيردي” الذي يندرج أيضا في إطار برنامج الطاقة المستدامة الذي تسهر عليه الحكومة الوطنية وفقا لاتفاقية باريس.

و أضاف موراليس أن الاستراتيجية التي تبنتها الأرجنتين تهدف إلى أن تعادل الطاقة المتجددة 8 بالمائة من مجمل إنتاج الطاقة بالبلد الجنوب أمريكي عند متم السنة الجارية و 25 بالمائة بحلول سنة 2025.

******************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 15 فبراير 2018:

– البيرو:

-تسبب تساقط صخور كبيرة بطريق هيرام بينغهام، الذي يربط مدينة ماتشو بيتشو بالموقع  الأركيولوجي ماتشو بيتشو، في قطع حركة السير نحو الوجهة السياحية الرئيسة في البيرو.

و أفاد المعهد البيروفي للدفاع المدني والشرطة الوطنية أن سقوط الصخور كان بسبب الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة، و أن الحادث وقع حوالي الساعة التاسعة من صباح أمس الأربعاء.

و استبعد المصدران أن يكون الحادث قد خلف قتلى أو جرحى في صفوف السياح أو مستعملي هذه الطريق.

و شرع ما لا يقل عن 20 عاملا من شركة النقل السياحي “كونسيتور”، بتعاون مع عناصر من بلدية مقاطعة ماتشو بيتشو، في إزالة هذه  الصخور من أجل إعادة حركة السير إلى وضعها الطبيعي.

******************************

-البرازيل:

-أظهرت حصيلة جزئية نشرتها أمس الأربعاء الشركة البلدية للنظافة الحضرية “كوملورب” أنه تم جمع أزيد من 630 طنا من النفايات بمختلف أحياء ريو دي جانيرو بالتزامن مع المواكب التي استضافتها المدينة في إطار فعاليات الكرنفال.

وذكرت الشركة التابعة لعمودية ريو دي جانيرو  أنه في الفترة ما بين 9 و 13 فبراير الجاري، تم جمع 631 طنا من النفايات، من ضمنها 204 أطنان بشارع سامبادروم، التي كان مسرحا لمواكب مدارس السامبا.

وأضافت أن 12 طنا من مجموع النفايات التي تم جمعها بسامبادروم قابلة لإعادة التدوير وتم تسليمها لتعاونيات بهدف إعادة تدويرها.

******************************

-الشيلي:

-على إثر البقع المائية الحمراء التي تشكلت بالمنطقة، قررت الكتابة الجهوية للصحة تقييد الحركة بمنطقة كبيرة بتشيلوي (جهة لوس لاغوس) وحظرت استخراج فواكه البحر منها.

وأكدت مصادر صحية حظر استخراج وتسويق هذه المواد، داعية الساكنة إلى اقتنائها حصريا من الأماكن المرخص لها.

والبقع الحمراء أو المد الأحمر هو ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب تكاثر ضار تشهده الكائنات النباتية كالطحالب في مياه البحار أو البحيرات مما يسبب تغيرا في لون المياه بشكل واضح، وفي معظم الوقت يتغير اللون إلى الأحمر.

وتتسبب هذه الظاهرة على الخصوص في تسمم شديد على مستوى المياه.

******************************

-كولومبيا:

-تم منذ بداية 2018 إطلاق 155 حيوانا بريا في مناطق غابوية بماغدالينا ميديو الواقعة بجهة أنتيوكيا وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وكانت هذه الحيوانات في مركز للعلاج وتثمين الثروة الحيوانية البرية بعدما تم حجزها خلال عمليات مكافحة الاتجار في هذه الكائنات الناذرة.

وهذه المبادرة بمثابة تتويج لعمل مشترك لجهة فالي دي أبورا وجامعة ميدلين والهيئة المستقلة الجهوية لوسط أنتيوكيا المكلفة بتفعيل السياسات والبرامج المتعلقة بالبيئة والموارد الطبيعية المتجددة.

وفي كولومبيا، يعاقب على امتلاك الحيوانات المحمية أو الاتجار فيها، بما بين سنتين و 8 سنوات من السجن وأداء غرامة لفائدة السلطات البيئية.

اقرأ أيضا