أخبارالأرجنتين: دعوى قضائية ضد مشروع يتعلق بإقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من بلدة سانطا آنا

أخبار

01 فبراير

الأرجنتين: دعوى قضائية ضد مشروع يتعلق بإقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من بلدة سانطا آنا

بوينوس آيريس –  رفع عدد من ساكنة بلدة سانطا آنا، بمحافظة قرطبة بالأرجنتين، مؤخرا، دعوى قضائية ضد عدد من مسؤولي سلطات المحافظة، إثر ترخيص هؤلاء بإجراء دراسة للآثار البيئية لمشروع يتعلق بإقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من البلدة، متهمين عددا من مسؤولي البلديات بالمحافظة بـ”الشطط في استعمال السلطة” بسبب خرقهم للمساطر المعمول بها للترخيص بإجراء مثل هذه المشاريع.

وأصدرت محكمة العدل العليا بالمحافظة إثر ذلك أمرا بوقف جميع الاشغال التي تدخل في إطار الإعداد للشروع في إنجاز المشروع، وذلك إلى حين إثبات التزامها بشروط الترخيص البيئي اللازم لإنجاز لهذا الأخير.

وتشير تقارير إعلامية محلية إلى أن كلفة المشروع، الذي تعتزم تعاونية البلديات للتدبير المستدام للنفايات الحضرية بمحافظة قرطبة، “كورميكور”، إقامته على مساحة تصل إلى 162 هكتار، تتراوح بين 400 و500 مليون بيسو أرجنتيني.

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء فاتح فبراير 2017 :

– نقلت تقارير إعلامية بالأرجنتين عن مصادر حكومية أن شحنة تزن عشرة أطنان من البطاريات المستعملة، كانت عالقة منذ ثماني سنوات في ميناء بوينوس آيرس، قد تم تصديرها نحو فرنسا، في إطار برنامج يروم معالجة هذه البطاريات بدل أن ينتهي بها المطاف بمطارح النفايات، وتفادي تأثيرها على البيئة.

وأوضحت المصادر أن هذه الشحنة من البطاريات المستعملة، التي تم تجميعها بين سنتي 2008 و 2009 في مدينة بوينوس آيرس، غادرت الأحد الماضي ميناء زاراتي بالأرجنتين نحو سان كنتين-فالافيي، بفرنسا.

واشارت التقارير إلى أن الأرجنتينيين يستهلكون سنويا حوالي 420 مليون بطارية.

==================

* الشيلي:

– تشارك فرق من دول مختلفة في جهود إطفاء الحرائق غير المسبوقة التي تشهدها الشيلي منذ أزيد من أسبوعين والتي خلفت حتى الآن مصرع 11 شخصان أغلبهم من رجال الإطفاء، وتدمير أزيد من 400 ألف هكتار من المساحات الغابوية والزراعية.

وانضمت فرق من روسيا وفرنسا وإسبانيا وكولومبيا والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية، على الخصوص، لتعزيز جهود أزيد من 11 الف عنصر من رجال الإطفاء والإغاثة والشرطة والجنود والمحققين، لإخماد هذه الحرائق التي يشهدها وسط وجنوب البلاد.

===================

* البرازيل:

– نشرت منظمة السلام الأخضر الدولية “غرينبيس” الصور الأولى لبعثة “اسبيرانزا” (الأمل)، التي بدأتها سفينة تابعة لها مؤخرا بسواحل منطقة الأمازون لمراقبة شعاب مرجانية بطول 5ر9 كلم مربع تم اكتشافها في أبريل الماضي من قبل علماء برازيليين.

وتروم المنظمة البيئية الدولية من خلال هذه البعثة التي ستستمر لثلاثة أسابيع، دراسة هذه الشعاب المرجانية العملاقة والغامضة عن قرب، والتي تمتد من ولايات مارانياو، وبارا وأمابا، حتى الحدود مع غوايانا الفرنسية، والاطلاع على التنوع البيولوجي الذي تمثله هذه الشعاب والتصدي إلى مشاريع التنقيب عن النفط في المنطقة.

اقرأ أيضا