مقال مميزالأرجنتين: شركة الطاقة (إنيرسا) والمعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية يوقعان اتفاقا في المجال التقني

مقال مميز

18 يناير

الأرجنتين: شركة الطاقة (إنيرسا) والمعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية يوقعان اتفاقا في المجال التقني

بوينوس أيريس – وقعت شركة للطاقة (إنيرسا) بإنتري ريوس والمعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية اتفاقا في مجال التعاون التقني يرمي إلى تطوير مشاريع مشتركة في مجال الطاقات المتجددة واستخدامها الفعال.

و تعمل الشركة على تطوير طاقات نظيفة وصديقة للبيئة و تشجع على الاستخدام الفعال لهذا النوع من الطاقة في المنازل، و المحلات التجارية، و الصناعات والإضاءة.

و بالنسبة للشركة، فإنه من الضروري الاعتماد على دعم وتعاون مؤسسات مرموقة و ذات خبرة واسعة مثل المعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية حتى يكون للمشاريع التي تعمل على تطويرها وقع إيجابي جدا.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 18 يناير 2018:

– البيرو:

تعتزم وزارة البيئة بالتعاون مع البلديات والقوات الجوية تنظيم حملة “البيرو النظيفة” بمدن ليما وبويرتو مالدونادو وتروخيو تزامنا مع الزيارة التي سيقوم بها البابا فرانسيس إلى البلد الجنوب أمريكي خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و 21 من الشهر الجاري.

و قالت وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، إن حملة “البيرو النظيفة ستعرف مشاركة نشطاء في مجال البيئة وموظفين من الفاتيكان، سيدلون الحضور على مواقع رمي النفايات، مبرزة أنه سيتم بالمناسبة تثبيت حاويات في المواقع التي ستعرف حضورا جماهيريا مكثفا.

وقامت الوزارة بالتنسيق مع القوات الجوية، وبلديات تروخيو و تامبوباتا، و وانتشاكو وسانتياغو دي سوركو، من أجل ضمان معالجة سليمة للنفايات خلال هذه الفترة.

ومن المبرمج أن تشمل خدمات التنظيف في هذا الإطار جمع النفايات ونقلها من قبل مصالح البلديات التي عبأت إلى جانب القوات الجوية 628 عاملا لهذا الغرض بالمدن الثلاث.

و حثت الوزيرة المواطنين على المساهمة في هذه الحملة، والانضمام إلى الجهود الرامية إلى تحسيس الساكنة بشأن إمكانية تنظيم تظاهرات كبرى والحفاظ في الوقت ذاته على النظام والنظافة.

*****************************

-البرازيل:

-قام المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة بتفكيك 12 معرضا مخصصا لبيع الحيوانات البرية بشكل غير قانوني بولاية باريبا شمال شرق البلاد، وفقا لما ذكرته الوكالة البيئية البرازيلية في بيان.

وخلال عدد من عمليات مكافحة البيع غير القانوني للحيوانات البرية، وضع المعهد يده على 620 حيوانا وأصدر 22 غرامة بلغت قيمتها 272900 ريالا.

كما مكنت هذه العمليات من توقيف شخصين اثنين وإطلاق الحيوانات، التي عثر عليها حية، في محيطها الطبيعي.

وقال غرياندو بانتوخا، رئيس القسم التقني والبيئي بالمعهد في ولاية باريبا، إن الذين يشترون هذه الحيوانات سيعرضون أنفسهم لغرامات ومتابعات قضائية فضلا عن تعريض صحتهم للخطر، مضيفا أن هذه الحيوانات، التي يمكن أن تنقل بعض الأمراض، لقيت معاملة سيئة.

وتبلغ قيمة الغرامة المفروضة على امتلاك وبيع أو شراء الحيوانات البرية دون رخصة من الوكالة البيئية ما بين 500 و5000 ريال في حالة ما إذا كانت في طور الانقراض أو مشمولة بالاتفاقية المتعلقة بالتجارة الدولية في أصناف الثروة الحيوانية والنباتية البرية المهددة بالانقراض.

****************************

-الشيلي:

-نظمت أكاديمية التربية على البيئة “أدريانا هوفمان” ووزارة البيئة، أمس الأربعاء بأنتوفاغاستا، ندوة حول التغيرات المناخية تحت شعار “في مواجهة التغيرات المناخية محليا”.

وشارك في هذه الفعالية مدرسون وجامعيون ومرافق عمومية وكذا مشرفون على قطاع البيئة بالبلد الجنوب أمريكي.

وتدارست هذه الندوة عددا من المحاور شملت “التكيف مع التغيرات المناخية” و”الأعمال الرامية لمكافحة التغيرات المناخية” و”التربية البيئية بشأن التغيرات المناخية”.

*********************

كولومبيا:

-اعتبر الباحث الكولومبي، رودريغو بوتيرو، أن بلاده مدعوة الى رفع عدد من التحديات في مجال البيئة خلال 2018، من أهمها مكافحة إزالة الغابات.

ونشر بوتيرو تحليلا ذكر فيه أن المقاومة التي تبديها الأنظمة البيئية في مواجهة التغيرات المناخية كالجفاف والتساقطات مرتبطة بشكل وثيق بحماية الغابات.

واتخذت ظاهرة إزالة الغابات أبعادا خطيرة بسبب انتشار الأنشطة الفلاحية وفقا لهذا الباحث الذي دعا الى استلهام تجارب دول المنطقة في مجال حماية الغابات، على الخصوص تجربتي المكسيك وغواتيمالا.

اقرأ أيضا