أخبارالأردن.. النفايات الصلبة تكلف البلديات حوالي 127 مليون دولار سنويا

أخبار

Sénégal
28 فبراير

الأردن.. النفايات الصلبة تكلف البلديات حوالي 127 مليون دولار سنويا

عمان – أكد وزير الشؤون البلدية الأردني، وليد المصري، أن النفايات الصلبة تكلف البلديات مبلغ 90 مليون دينار (حوالي 127 مليون دولار) سنويا، تتحمل البلديات منها 70 مليون دينار (نحو 99 مليون دولار)، لافتا إلى أن الوزارة ما تزال تطبق استراتيجيتها تقليص عدد المكبات نظرا للضرر البيئي الذي تحدثه، فضلا عن التكلفة العالية الناتجة عن نقل النفايات واستملاك الأراضي لتلك الغاية.

وأوضح المصري، خلال اجتماع للجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب الأردني أمس، أن عملية فرز النفايات من المصدر “البيت”، سيكون لها الأثر الكبير في تخفيف كلفة نقل وفرز وتدوير النفايات، مشيرا إلى أن عملية معالجة النفايات تمر بـ 8 مراحل آخرها يتمثل في تحويلها إلى طاقة.

وأضاف أنه لا يمكن اعتماد المرحلة الأخيرة المتعلقة بتحول النفايات إلى طاقة نظرا لكلفتها العالية التي تصل إلى 17 قرشا لكل كيلو واط مقارنة مع كلفة الطاقة الشمسية التي تصل إلى 5ر1 قرش لكل كيلو واط.
من جهته، أكد رئيس اللجنة، عيسى الخشاشنة، خلال الاجتماع الذي خصص لمناقشة الخطة الوطنية لإدارة النفايات ومشروع قانون إدارة النفايات، أن قضية إدارة النفايات تعتبر قضية قديمة جديدة ما يحتم السعي الجاد نحو تحسين آليات التعامل معها من خلال العمليات التقنية والتشغيلية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

اقرأ أيضا