مقال مميزالأعوام الأربعة الماضية كانت الأعلى من حيث درجات الحرارة في التاريخ المسجل

مقال مميز

07 فبراير

الأعوام الأربعة الماضية كانت الأعلى من حيث درجات الحرارة في التاريخ المسجل

واشنطن – أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الأعوام الأربعة الماضية كانت الأعلى من حيث درجات الحرارة في التاريخ المسجل، بما يؤكد استمرار الاتجاه طويل الأمد لتغير المناخ المرتبط بالمستويات القياسية لتركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وأفاد تحليل أجرته المنظمة بأن متوسط الحرارة العالمية عام 2018 قد تجاوز ما سجل في فترة ما قبل العصر الصناعي (1850 إلى 1900) بنحو درجة مئوية، ليصبح العام الماضي رابع أعلى الأعوام حرارة منذ بدء تسجيل تلك البيانات.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق بشأن المعلومات التي أصدرتها المنظمة. وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن تلك البيانات تشدد على الحاجة الملحة للعمل المناخي، كما أكد ذلك التقرير الخاص الأخير الصادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، حول آثار ارتفاع الحرارة بدرجة ونصف مئوية عن مستويات ما قبل عصر الصناعة.

من جهته، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس إن الاتجاه الاحتراري طويل الأمد، آخذ في التصاعد وإن أحر 20 عاما مسجلة، جاءت خلال الأعوام الاثنين والعشرين الماضية.

وأضاف أن درجات الحرارة ليست إلا جزءا من المشهد العام، مشيرا إلى تضرر الكثير من البلدان وملايين البشر من الظواهر المتطرفة للطقس فضلا عن الآثار المدمرة على الاقتصاد والنظم الإيكولوجية خلال العام الماضي.

اقرأ أيضا