أحداثالأمن الطاقي محور مباحثات مغربية يابانية

أحداث

11 سبتمبر

الأمن الطاقي محور مباحثات مغربية يابانية

الرباط  –  شكل الأمن الطاقي محور مباحثات أجراها رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، السيد العربي العرايشي، اليوم الاثنين بالرباط مع رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس المستشارين الياباني، جينجيرو كانيكو.

وشكل هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تكثيف وتعميق تبادل التجارب والخبرات بين المجلسين، مناسبة للتأكيد على روابط الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين والمبنية على المصداقية والتعاون المتبادل في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية.

وتطرقا الجانبان خلال هذا اللقاء إلى صلاحيات لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية، ومساهمة المشرع المغربي في تنفيذ الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية ومواكبة التطورات التي يعرفها قطاع الطاقة من خلال تعزيز الترسانة القانونية بإصدار عدة نصوص تشريعية.

وأكد السيد كانيكو في تصريح صحفي عقب هذه المباحثات، أن الأمن الطاقي يعد رهانا مشتركا للمغرب واليابان بما أنهما يعتمدان في غالبية إمداداتهما من الطاقة على الاستيراد من الخارج.

وذكر أن هذه الزيارة إلى المغرب تهدف إلى إجراء بحوث ميدانية في مجالات الطاقة النووية والطاقات المتجددة وسياسة الموارد المعدنية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة جاءت عقب زيارتين مماثلتين لكل من فرنسا وإسبانيا.

كما عبر السيد كانيكو  من جهة أخرى عن سعادته لكون المغرب يهدف إلى تحسين معدل اكتفائه الذاتي من الكهرباء من خلال استخدام الطاقات المتجددة، معربا عن الرغبة في استلهام السياسة الطاقية للمغرب.

وأضاف أن من شأن هذا اللقاء أن يعمق العلاقات بين مجلسى المستشارين فى مجال السياسة الطاقية.

اقرأ أيضا