مقال مميزالإنتاج الغابوي في فيتنام يسجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة سنويا

مقال مميز

27 ديسمبر

الإنتاج الغابوي في فيتنام يسجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة سنويا

– فيتنام / سجل الانتاج الغابوي في فيتنام ارتفاعا بنسبة 6 في المائة سنويا، أي ضعف النسبة التي حددتها السلطات المعنية في أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنميه الغابات بعد عشر سنوات من إطلاقها.
كما سجلت صادرات الانتاج الغابوي ارتفاعا قدر بثلاثة أضعاف الانتاج المسجل سنة 2006 (من مليارين و180 مليون دولار إلى سبعة ملايير و300 مليون دولار سنة 2016).
وتتوقع السلطات المختصة أن ترتفع الصادرات لتص إلى 8 ملايير و500 مليون دولار سنة 2020 .
—————————————————————————-
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
– الصين / كشفت الصين ، أمس الثلاثاء ، النقاب عن أول مؤشر إقليمي للتنمية الخضراء، والذي يأخذ بعين الاعتبار الأداء الاقتصادي وكذا مختلف المؤشرات البيئية.
وذكر مصلحة الدولة للإحصاء الصينية ان النظام يقيس56 مؤشرا تشمل كفاءة استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون وجودة الهواء ونصيب الفرد من الدخل الموجه للإنفاق ، بالإضافة إلى الإنفاق على البحوث والتطوير.
وقد احتلت في ترتيب عام 2016 المراكز الاولى كلا بمن كين ومقاطعتا فوجيان وتشجيانغ.
ويأتي مؤشر التنمية الخضراء بعد عام واحد من قرار السلطة المركزية باستخدام المؤشر لقياس أداء الحكومات المحلية في النمو الأخضر والتنمية الايكولوجية حيث تركز البلاد أكثر على التنمية عالية الجودة. وستكون نتائج الاستعراض مرجعا رئيسيا في ترقية المسؤولين أو عقابهم على أي مخالفة.
وجاء في بيان صدر الأسبوع الماضي عقب مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي ، ان التنمية الاقتصادية في الصين دخلت مرحلة جديدة والميزة الأساسية هي أن الاقتصاد تحول من النمو السريع إلى مرحلة التنمية عالية الجودة.
وأضاف المصدر ذاته أنه “من أجل دفع التنمية عالية الجودة ستضع البلاد مؤشرات وسياسات ومعايير جديدة وتنظم الإحصاءات وتقيم الأداء”.
—————————————————————————-
– نيوزيلندا / – اكتشف باحثون ألمان ونيوزيلنديون، خلال حفريات بجزيرة جنوب نيوزيلندا، بقايا أحفورية لطائر بطريق منقرض، يعتبر من أكبر البطاريق حجما (متر واحد و77 سنتيمتر ويزن 100 كلغ)، يحمل اسم “كويموانو” أي وحش الطيور بلغة الماوري المحلية.
وأشارت نتائج الأبحاث الى أن الطائر عاش في الحقبة الجليدية قبل 55 مليون سنة، مذكرة بأنه تم، في السابق، اكتشاف اثنين من أحافير البطريق العملاقة في هذه الجزيرة في نيوزيلندا يحملان اسمي “وايبار” و “وايمانو” وتعودان إلى ما قبل 61 مليون سنة. وهي أصغر حجما من “كويموانو”.
—————————————————————————-
– الهند/ بدأ فريق خاص تابع للحكومة الاتحادية الهندية، أمس الثلاثاء، زيارة عمل بهدف إجراء تقييم شامل ودقيق للأضرار الناجمة عن إعصار “أوكهي” الذي ضرب، نهاية نونبر المنصرم، عددا من المناطق الواقعة في أقصى جنوب البلاد، لاسيما في ولايتي كيرالا وتاميل نادو.
وسيتوجه هذا الفريق الخاص، المكون أساسا من مسؤولين في وزارة الداخلية وخبراء في إدارة وتدبير الكوارث، إلى مناطق أخرى لتقييم حجم الأضرار البيئية والخسائر المادية والبشرية، من أجل إعداد تقرير خاص سيتم تقديمه للمصالح المركزية في العاصمة الوطنية نيودلهي.
وتندرج زيارة الفريق الحكومي، التي تأتي بعد أيام من قيام الوزير الأول ناريندرا مودي بزيارة مماثلة، في إطار سعي سلطات نيودلهي إلى التخفيف من تداعيات هذه الكارثة البيئية على الساكنة المحلية، لاسيما فئات الصيادين.
—————————————————————————–
– إندونيسيا/ بدأت المقاولات الإندونيسية تبدي اهتماما أكبر للقضايا البيئية والاجتماعية ضمن أنشطتها، من خلال العمل على تطوير سياسات مستدامة تسهم في خفض تكاليفها.
وقال ممثل لقطاع الأعمال، خلال ندوة انعقدت مؤخرا بالعاصمة جاكرتا، إن “بعض المقاولات أبدت استعدادها للتضحية بالتقدم التكنولوجي لأسباب تتعلق بالسلامة البيئية”، معتبرا أن الاستدامة أضحت لها أهمية قصوى في وقتنا الحاضر”.
وأضاف أن حل المشاكل البيئية والاجتماعية له تأثير مالي حقيقي وإيجابي مباشر على أنشطة المقاولة، وبالتالي على آفاقها المستقبلية على المدى الطويل.

اقرأ أيضا