مقال مميزالاتحاد الأوروبي يرفع دعوة قضائية ضد بولونيا بسبب عمليات قطع الأشجار في غابة بياوفيجا شرق البلاد

مقال مميز

13 يوليو

الاتحاد الأوروبي يرفع دعوة قضائية ضد بولونيا بسبب عمليات قطع الأشجار في غابة بياوفيجا شرق البلاد

وارسو – ذكرت وكالة الأنباء البولونية ،اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي رفع دعوة قضائية ضد الحكومة البولونية بسبب عمليات قطع الأشجار في غابة بياوفيجا ،الواقعة شمال شرق البلاد.

وأوضح المصدر أن الاتحاد الأوروبي قرر ،اليوم الخميس، تحويل ملف بولونيا إلى القضاء الأوروبي بسبب عمليات قطع الأشجار في غابة بياوفيجا ،وهي القضية التي تعرف جدلا كبيرا في الوسط السياسي والبيئي ببولونيا وصل صداها الى ردهات البرلمان الوطني .

واعتبر الاتحاد الأوروبي ،حسب المصدر ، أن عمليات قطع الأشجار في الفضاء الغابوي الواقع شمال شرق بولونيا تجري “ضد القانون “، مشيرا الى أنه من غير المستبعد أن تفرض المحكمة الأوروبية المعنية “غرامات كبيرة “على وارسو ،بل وقد يتعدى الأمر ذلك الى مراجعة الدعم المقدم للبلاد والخاص بالمجالين البيئي والاقتصادي .

وفي نفس السياق ،كانت قد أعربت لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الأممية للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) ،التي اختتمت أمس الأربعاء اجتماعا لها في مدينة كراكوف البولونية ،عن “القلق من الوضع القائم في غابة بياوفيجا “،كما أعلنت عن إرسالها للجنة للتقصي والمراقبة إلى الموقع المعني .

وطالبت لجنة التراث العالمي الحكومة البولونية بتمكينها من تقرير رسمي جديد حول الغابة المعنية ، وذلك لدراسة إمكانية إدراج الغابة على قائمة التراث العالمي المهددة بالخطر خلال الاجتماعات المقبلة في حال تأكد وجود خطر مثبت أو محتمل.

اقرأ أيضا