مقال مميزالبرازيل..ارتفاع انتاج الوقود الحيوي خلال الربع الأول من العام الجاري ب 32 في المائة مقارنة مع…

مقال مميز

28 مايو

البرازيل..ارتفاع انتاج الوقود الحيوي خلال الربع الأول من العام الجاري ب 32 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017

برازيليا – بلغ حجم إنتاج البرازيل من الوقود الحيوي خلال الربع الأول من العام الجاري 13ر1 مليار لتر، ضمن ارتفاع ب 32 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017 (852 مليون لتر)، وفقا لما أعلنته وزارة المناجم والطاقة.

وبلغ انتاج الوقود ذاته في شهر مارس الماضي 452 مليون لتر وهو أكبر انتاج على أساس شهري خلال السنوات العشرة الأخيرة، بحسب المصدر ذاته الذي أضاف أن البلد الجنوب أمريكي احتل المرتبة الثانية سنة 2017 ضمن السوق الدولية لاستهلاك هذه المادة بعد الولايات المتحدة الأمريكية (4ر7 مليار لتر).

***********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 28 ماي 2018:

– الأرجنتين:

-أفادت وسائل إعلام محلية بأن السلطات الأرجنيتية تحقق في أسباب احمرار مياه نهر دلتا ديل تيغري مؤخرا.

و طالبت بلدية تيغري من الهيئة الإقليمية للتنمية المستدامة بإجراء تحليل لمياه النهر، ويرتقب نشر النتائج الأولية لهذه التحاليل اليوم الاثنين، فيما قد يستغرق إجراء تحاليل أخرى خمسة أيام إضافية قبل نشرها.

وعلى الرغم من أن سبب هذه الظاهرة لم يتم تأكيده حتى الآن، إلا أن فابيان مازانتي، عن هيئة المياه بإقليم بوينوس أيريس، رجح تغير لون المياه بسبب نفايات بعض مصانع النسيج بالمنطقة.

***********************

-البيرو:

– قال الرئيس البيروفي مارتين فيزكارا، أمس الأحد، إن الحكومة تعتزم تثمين الموقع الأركيولوجي “واري” وتحويله إلى وجهة سياحية أساسية من أجل تعزيز هوية جهة أياكوتشو وخلق فرص الشغل.

وأوضح أنه سيتم في هذا الإطار ترميم والحفاظ على الهياكل المعمارية للموقع الأثري بالتزامن مع الذكرى المئوية الثانية للاستقلال، مشيرا إلى أن تحويل الموقع الأثري إلى وجهة سياحية مهمة تطلب تعبئة أزيد من أربعة ملايين سول (عملة محلية).

و أضاف فيزكارا أن “واري” أصبح خلال السنوات الأخيرة رمزا لأياكوتشو بفضل قيمته الثقافية وجاذبيته السياحية، مبرازا أن “امبراطورية واري امتدت في الماضي إلى كاخاماركا شمالا وحتى الحدود مع الشيلي جنوبا، وكان محور تلك الإمبراطورية أياكوتشو و لهذا يجب تثمينه”.

و ازدهرت امبراطورية واري بأياكوتشو، و اشتهرت بالزارعة و تربية المواشي ما مكنها من التوسع لتشمل معظم أراضي البيرو حاليا.

***********************

-الشيلي:

– زار موظفون من وزارة البيئة مؤخرا منطقة إيتابوا بالبراغواي لتكوين موظفين محليين في إطار الدعم الذي يقدمه صندوق الشيلي، وفقا لما أعلنته الوزارة مؤخرا.

ويقدم الجانب الشيلي في هذا الإطار مساعدة تقنية في مجال تفعيل نظامين لمنح الشهادات البيئية عبر سلسلة من التكوينات يقدمها مهنيون شيليون لفائدة نظرائهم البراغويانيين.

وهذه المبادرة ثمرة تعاون بين صندوق الشيلي ووكالة التعاون الدولي الشيلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

***********************

-كولومبيا:

– تم إطلاق أزيد من 500 ضفدع حديث الولادة بمياه شواطئ الكاريبي بماغدالينا، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وقبل هذه العملية، تم جمع بيض الضفادع، التي غالبا ما يحطمها المصطافون و تلتهمها الطيور، ووضعها في فضاءات خاصة لغاية تفقيصها بمبادرة من امينتا خوريجي، الأستاذة بجامعة خورخي توليدو لوزانو دي سانتا مارتا.

وأطلقت هذه الحيوانات، التي تمت تربيتها بأحواض صممت خصيصا لهذا الغرض، في مياه البحر حينما وصلت ثمانية أشهر من عمرها.

اقرأ أيضا