مقال مميزالبرلمان الصيني : البلاد ستبني هيكلا قانونيا قويا لحماية البيئة

مقال مميز

06 مارس

البرلمان الصيني : البلاد ستبني هيكلا قانونيا قويا لحماية البيئة

شانغهاي – قال المتحدث باسم الدورة السنوية للمجلس التشريعي الوطني الصيني( البرلمان) إن الصين ستبني هيكلا قانونيا قويا لحماية البيئة.

وأوضح المتحدث تشانغ يه سوي ان اللجنة الدائمة للمجلس الوطني ال13 لنواب الشعب الصيني ستعطي الأولوية للقضايا المتعلقة بالبيئة في عام 2018، بحيث ستواصل مراجعة مشروع قانون بشأن تلوث التربة،وقانون بشأن تلوث النفايات الصلبة، وتقرير البيئة السنوي ،بالاضافة الى إجراء جولات تفتيشية لمراجعة تنفيذ قوانين تلوث الهواء وحماية البيئة المائية

وذكر بان اللجنة الدائمة للمجلس الوطني ال12 لنواب الشعب الصيني وضعت حماية البيئة والحفاظ عليها على قمة أجندتها ،وتم خلال فترة ولايتها سن أو تعديل ستة تشريعات تتعلق بحماية البيئة ،والتلوث الهوائي، وتلوث المياه والبيئة المائية ،والضرائب البيئية ، وحماية الحياة البرية، مشيرا الى ان اللجنة صادقت أيضا على معاهدات تتضمن اتفاقية باريس.

كما أجرت اللجنة أجرت ، يضيف المتحدث ، جولات تفتيشية على تنفيذ هذه التشريعات المتعلقة بقضايا البيئة، واستمعت إلى سبعة تقارير لمجلس الدولة وراجعتها. كما أجرت تحقيقات وراجعت تقارير لتعزيز الرقابة في المجال البيئي.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء..

– الهند/ أكدت السلطات المحلية في الشطر الهندي من إقليم كشمير أن الانهيارات الأرضية، الناجمة عن تواصل سقوط الأمطار الغزيرة في منطقة رامبان، تسببت في تعطيل حركة المرور والجولان على الطريق السريع بين مدينتي جامو وسريناغار.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المخاوف من تكرار الحوادث المرتبطة بالانهيارات الأرضية، وما تخلفه من ضحايا ومفقودين، اضطرها إلى منع مرور العربات والمركبات منذ السبت المنصرم، لكن تم السماح باتجاه واحد لحركة المرور على الطريق السريع، لاسيما في منطقة ماروغ.

وأشارت إلى أن ” الجهود الرامية إلى إعادة حركة المرور إلى طبيعتها بين المدينتين مستمرة بالرغم من الظروف المناخية الصعبة”.

—————————————-

– تايلاند/ هددت جمعية تايلاندية لحماية الحيوانات بتايلاند ،أمس الاثنين، بالقيام بمسيرات وتنظيم مظاهرات إذا لم يتم اعتقال ومحاكمة رئيس مجموعة( بي تي بي الايطالية-التايلاندية للتنمية) الملياردير برمشاي كارنسوتا المتهم بالصيد غير الشرعي .

ونددت الجمعية بتأخر التحقيق في هذه القضية من طرف الشرطة ،في الوقت الذي تم فيه توقيف برمشاي كارنسوتا في حالة تلبس بالصيد غير الشرعي في محمية للحياة البرية بشمال البلاد ، وبحوزته عدد من الحيوانات التي اصطادها ،وهي من الأنواع المحمية المهددة بالانقراض.

—————————————–

– إندونيسيا/ حث نشطاء البيئة الحكومة الاندونيسية على اتخاذ إجراءات حازمة ضد الآلاف من المصانع على ضفاف نهر سيتاروم في مقاطعة جاوة الغربية، بسبب دورها في تلوث النهر وروافده منذ عقود.

وتعتزم الحكومة الإندونيسية المصادقة على مرسوم رئاسي يفرض تشكيل مجموعة عمل حكومية للإشراف على جهود تنظيف النهر الذي يمتد لمسافة تبلغ 297 كيلومتر جنوب المقاطعة وباتجاه الشمال.

وقال دادان رمضان، المدير التنفيذى للفصل الغربي من والهي في جاوة، “يتعين على الحكومة وقف إصدار تصاريح لمشاريع تحويل الأراضى على طول الأنهار لأنها تجرد النهر من محيطه النباتي”.

ويوفر 2000 مصنع للنسيج في المنطقة الوظائف لكنها تكلف الكثير، إذ يتم إلقاء نحو 280 طنا من النفايات الصناعية في النهر كل يوم، وفقا لبيانات الحكومة والبيئة.

——————————————

– أستراليا / ذكر تقرير للسلطات الأسترالية أن البلاد، التي تأوي 1800 نوع من الأحياء المهددة بالانقراض، لم تعمل،خلال العقد الماضي، على تحديد موائل حيوية وتخصيصها للحفاظ على الحياة البرية و تجميعها في مناطق معينة.

وأضاف التقرير أنه لم يتم تسجيل سوى خمسة مواقع في قاعده البيانات منذ صدور القوانين البيئية الوطنية الاستراليه وخاصة منها قانون حماية البيئة وحفظ التنوع البيولوجي .

ووفقا للتقرير، فإنه من المتوقع أن يتم تسليم نحو ثلاثة ملايين هكتارا من الغابات في أستراليا للاستغلال بحلول عام 2030 .

ويؤاخذ الفاعلون في مجال حماية البيئة على القوانين البيئية الاستراليه أنها لا تحمي الموئل اللازم لحماية أكثر من 1800 نوعا من الأنواع المدرجة على أنها مهدده علي الصعيد الوطني.

اقرأ أيضا