مقال مميزالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يعلن دعمه لخطة تركيا الجديدة في مجال الطاقات المتجددة

مقال مميز

28 سبتمبر

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يعلن دعمه لخطة تركيا الجديدة في مجال الطاقات المتجددة

إسطنبول – أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، أحد أكبر المستثمرين في تركيا، أنه يدعم طلبها لإعداد آلية جديدة تدعم استثمارات الطاقة المتجددة بعد سنة 2020.

وقال آندي آرانيتاسي، أحد كبار المصرفيين في هذه المؤسسة المالية، إن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية يعملان للتوصل إلى خطة جديدة حول كيفية دعم الطاقة المتجددة بتركيا بعد عام 2020، و”نأمل أن يعلن عنها في نهاية هذا العام”.

وكان البنك قد اعتبر أن عدم وجود سعر للضمان في الوقت الحالي يجعل مشاريع الطاقة المتجددة في تركيا أمرا أكثر صعوبة في التمويل، على اعتبار أنها تتطلب من المقرضين وضع توقعات أسعار على المدى الطويل وتفرض عليهم تحمل مخاطر السوق.

وأضاف المسؤول البنكي في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية اليوم الجمعة، “لا تزال الفكرة هي تقديم الحد الأدنى من الضمانات للإيرادات”، معبرا عن اعتقاده بأنه إذا تم تحقيق ذلك فسوف يسمح للطاقة المتجددة باستمرار نموها. وقال “حتى الحد الأدنى من الضمان سيكون كافيا لدعم استراتيجية الطاقة التركية”.

واستحضر آرانيتاسي أمثلة لشمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية ودول الخليج حيث انخفضت أسعار شراء الطاقة الشمسية من 0.025 إلى 0.02 دولار وهي صالحة لمدة 20 عاما، مؤكدا أن “المخطط الجديد سيكون شكلا مختلفا من أشكال الدعم لكنه سيكون كافيا للسماح بنمو مصادر الطاقة المتجددة”.

وقال أيضا إن الموارد المتجددة لها أهمية كبيرة من حيث استثمار البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في تركيا، والذي يزيد على 1,8 مليار أورو (2,12 مليار دولار) منذ أن بدأ العمل هناك قبل 10 سنوات، موضحا أن قرابة 1,6 مليار أورو من المبلغ الإجمالي تم توجيهه إلى قطاع الطاقة في تركيا.

وأشار إلى أن “ما مجموعه 850 مليون أورو هو في الواقع مخصص لمصادر الطاقة المتجددة، و550 مليون أورو لتوزيع الكهرباء والغاز”، مضيفا أن البنك استثمر قرابة 175 مليون أورو لمحطات الطاقة التي تعمل بالغاز.

واعتبر أن خطة البنك الأوروبي للتعمير والتنمية في مجال الطاقة تعمل بشكل جيد ومشاريع الطاقة المتجددة أفضل من المشاريع الأخرى، مشيرا إلى أن البنك يقدم للشركات التركية قروضا متعددة العملات مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتها التمويلية.

وحسب البنك، لا يزال من الممكن تمويل مشاربع جيدة قابلة للتجديد لكن هياكل التمويل ستكون أكثر تحفظا، حيث تود الحكومة أن تتبنى نظاما آخر يتبع آلية مختلفة عن الآلية الحالية لدعم الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا