مقال مميزالبيرو: إغلاق 33 ميناء شمال البلاد بسبب أمواج غير عادية

مقال مميز

25 ديسمبر

البيرو: إغلاق 33 ميناء شمال البلاد بسبب أمواج غير عادية

البيرو -أعلنت السلطات البيروفية، أول أمس الأحد، أنها أغلقت 33 ميناء شمال البلاد بسبب أمواج غير عادية أدت إلى اجتياح مياه البحر ببعض المناطق، و استبعدت أن يكون الأمر يتعلق بتسونامي.

و أغلقت السلطات أيضا ثلاثة شواطئ في وجه المصطافين بعد تسجيل أمواج قوية غمرت جزءا من الساحل بجهتي تومبيس وبيورا بعد ساعات من التسونامي، الذي ضرب إندونيسيا و خلف أزيد من 300 قتيلا.

و قال إدواردو ألودو، عن المركز الجهوي لعمليات الطوارئ ، إنه لا يمكن اعتباره هذه الأمواج تسونامي و أكد إغلاق الشواطئ.

وأظهرت صور تناقلتها وسائل إعلام و شبكات التواصل الاجتماعي مظلات وكراسي وأثاث جرفتها الأمواج بالشواطئ المذكورة.

و تعتبر هذه الشواطئ التي تم إغلاقها وجهة مفضلة للعديد من البيروفين خلال هذه الفترة من السنة لتزامنها مع  عطلة نهاية العام والعطل المدرسية بالبلد الجنوب أمريكي.

********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-رخصت السلطات الأرجنتينية مؤخرا بمباشرة المرحلة الثالثة من عملية تصدير الغاز الطبيعي من الأرجنتين الى الشيلي.

وأوضحت الكتابة الأرجنتينية المكلفة بالطاقة، التابعة لوزارة المالية، أنها رخصت، بموجب قراريْن صدرا بالجريدة الرسمية، لشركتي “إيكسون موبيل” و”وينترتشال إينيرخيا سي. أ” بتصدير الغاز الطبيعي إلى الشيلي.

وأبرزت أن عملية تصدير هذه المادة الطاقية تندرج في إطار إرساء الاندماج الطاقي بين البلدين الجارين.

********************

-البرازيل:

-اعتمد العلماء البرازيليون منذ ثلاثين سنة على صور الأقمار الصناعية التي ترسلها هذه الأخيرة إلى المعهد الوطني لأبحاث الفضاء بالبرازيل، لمساعدته في مهمة مراقبة إزالة الغابات و توسع المساحات الزراعية.

و أحدث برنامج مراقبة الغابات بداية في ظل الديكتاتورية العسكرية (1964-1985) قبل أن يتم استخدامه اعتبار من سنة 1988 لرصد ظاهرة إزالة الغابات باستمرار.

وعند انطلاق البرنامج، كان حوالي 50 متخصصا في المراقبة يعملون استنادا على على خرائط كبيرة مطبوعة، و كان الأمر حينها يتطلب فترة أطول لإنجاز دراسة كاملة بشأن إزالة الغابات.

ويتلقى الفريق المشرف على البرنامج حاليا بشكل يومي صورا تمكنه من إبلاغ الشرطة بالأنشطة المشبوهة المتعلقة بإزالة الغابات في اليوم الموالي.

********************

-الشيلي:

-نظمت وزارة البيئة واتحاد التراث النباتي التابع لجامعة الشيلي مؤخرا ندوة حول التراث الطبيعي، و تدبير واستخدام المجموعات البيولوجية في البلد الجنوب أمريكي.

وقال خوسي دونوسو، عن وزارة البيئة، إن من مهام ومسؤوليات هذه الأخيرة تدبير وتحديث قاعدة بيانات التنوع البيولوجي، وإعداد الدراسات وتجميع مختلف المعلومات المتاحة لتحديد المستوى الذي بلغته الدراسات البيئية و إحداث شبكة خبراء في مجال التنوع البيولوجي.

و شارك في هذه الندوة، التي احتضنها مقر جامعة الشيلي بسانتياغو، سياسيون ومديرو أبرز المؤسسات المعنية بحماية التراث الطبيعي في البلد الجنوب أمريكي وخبراء في المجال.

اقرأ أيضا