مقال مميزالبيرو : الحكومة تصادق على إنشاء محمية جديدة و يتعلق الأمر بالمنتزه الوطني ياغواس الذي يقع بجهة…

مقال مميز

Picture of a forest of cacti in the Tehuacan-Cuicatlan Valley in Zapotitlan Salinas, Puebla State, Mexico, taken on June 29, 2017.
Seven natural sites, 26 cultural sites and one mixed site, among which is the Tehuacan-Cuicatlan Valley, could be added to the list of more than 1,000 places which have protected status during the July 2-12 meeting of the World Heritage Committee of the UN's scientific and cultural body UNESCO in Poland. The valley extends over 145.244 hectares between the Mexican states of Puebla and Oaxaca and is located within a biosphere reserve recognised by Unesco in 2012. / AFP PHOTO / Joel MERINO
13 Jan

البيرو : الحكومة تصادق على إنشاء محمية جديدة و يتعلق الأمر بالمنتزه الوطني ياغواس الذي يقع بجهة لوريتو

– البيرو:
– صادقت الحكومة على إنشاء محمية جديدة، و يتعلق الأمر بالمنتزه الوطني ياغواس الذي يقع بجهة لوريتو، و ذلك نظرا لقيمته الإيكولوجية الكبيرة.
ويمتد المنتزه الوطني ياغواس على مساحة تزيد على 686 ألف هكتار، ويضم عددا كبيرا من الأحياء المائية بالبلد الجنوب أمريكي، بالإضافة الى النباتات والحيوانات.
وبتصنيفها كمنتزه وطني، سيتم تعزيز آليات مكافحة بعض الأنشطة غير القانونية مثل التعدين وقطع الأشجار بياغواس، مما سيسهم في الحفاظ على التراث الطبيعي الهام الذي تزخر به هذه المنطقة.
و تتوفر البيرو حاليا على 76 منطقة طبيعية محمية، وهو ما يمثل نحو 14ر15 المائة من مجموع التراب الوطني.
*****************************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
– الأرجنتين:
– شرعت المديرية الوطنية للبيئة بالأوروغواي، و الإنتربول، أمس الجمعة، في نقل حيوانات “الحديقة الخاصة” التي يمتلكها النقابي الأرجنتيني مارسيلو بالسيدو، المعتقل بالأوروغواي بتهمة تبييض الأموال، بمزرعته الواقعة على مقربة من مدينة بيريابوليس.
وقد تم نقل العديد من الطيور النادرة التي عثر عليها في حديقة بالسيدو، الذي ألقي عليه القبض بطلب من بوينوس أيريس، إلى حديقة ليكوك، في حين تم نقل حيوانات الألباكا و اللاما إلى حديقة دورازنو.
ولم يتم بعد التقرير في المصير النهائي لهذه الحيوانات التي وجدت في مزرعة النقابي و مدير إحدى اليوميات المحلية بالأرجنتين، و التي تمتد على مساحة 96 هكتارا.
*****************************************************************
– الشيلي:
– تسعى وزارة البيئة إلى مضاعفة جهودها للحفاظ على البيئة بالتزامن مع زيارة البابا فرنسيس إلى الشيلي في الفترة ما بين 15 و18 يناير الجاري.
وستعمل الوزارة بالمناسبة على إطلاق أنشطة تشمل على الخصوص عمليات للتشجير تعويضا عن كمية الكربون التي سيتم إصدارها خلال هذه الزيارة.
كما سيتم تزويد المشاركين في فعاليات هذه الزيارة بالماء من أجل تشجيعهم على إعادة استعمال القارورات التي في حوزتهم.
*****************************************************************
– كولومبيا:
– فعلت الشركة النفطية الكولومبية “إيكوبترول” مخططا للطوارئ بهدف مواجهة تسرب النفط الخام إثر هجوم شنه فجر أول أمس الخميس مقاتلو حركة “جيش التحرير الوطني” ضد أنبوب وبئر نفطيين بجهة أروكا وكازانار، وفقا لما أفادت به وسائل اعلام محلية.
وسارعت الشركة إلى اللجوء الى تقنيتي الحواجز والحفر حول الأنهار لحمايتها من تسرب النفط، فضلا عن تطهير الأراضي الموجودة بمحيط جزء الأنبوب الذي تعرض لهجوم الحركة.
وأدان وزير البيئة، لويس جيلبيرتو موريو، هذه الهجمات، مبرزا ان تأثيرها سيكون كبيرا على الطبيعة، وموضحا ان تسرب برميل واحد فقط يكفي لتلويث مساحة هكتار.
*****************************************************************
– البرازيل:
-اكتشف باحثون مؤخرا بشمال البلد الجنوب أمريكي أصنافا جديدة من العناكب أطلقوا عليها أسماء من اختيارهم ك “هاري بوتر”.
وتم اكتشاف هذه الأصناف الجديدة من طرف الباحثين بمعهد بوتانتان بساو باولو، أنطونيو بريسكوفيت وإيغور سيزوسكاس ولياندرو موتا، بأحد كهوف منطقة بارا بشمال البرازيل.

اقرأ أيضا