مقال مميزالبيرو: غرس أكثر من خمسة آلاف شجرة محلية بمحيط الموقع الأركيولوجي بيكياكتا

مقال مميز

27 ديسمبر

البيرو: غرس أكثر من خمسة آلاف شجرة محلية بمحيط الموقع الأركيولوجي بيكياكتا

– البيرو:
– تم غرس أكثر من خمسة آلاف شجرة محلية بمحيط الموقع الأركيولوجي بيكياكتا، الذي يعود إلى حضارة واري و الواقع بإقليم كيسبيكانتشي بجهة كوسكو، وذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وبحسب وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”، فإن غرس هذه الأشجار يأتي بعد الحرائق التي كانت قد اندلعت و أتت على مساحات كبيرة من الغطاء الغابوي بالجهة.
وتندرج إعادة تشجير هذه المناطق في إطار برنامج “امنح الحياة لتراثك 2017″، الذي تسهر عليه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بكوسكو.
***************************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :
– الأرجنتين:
– قال خوان كارلوس فيالونغا، عن الإئتلاف حزب الحاكم كامبيموس (لنغير)، إن الإصلاح الضريبي، الذي تقترحه حكومة الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، يتضمن ضريبة على الوقود الأحفوري.
وأضاف فيالونغا أنه “إذا تمت المصادقة على ذلك فإن الضريبة، التي ستكون مبلغا ثابتا، ستطبق في البداية على الوقود السائل قبل أن تشمل بحلول عام 2020 الغاز وغاز البترول المسال والفحم”.
***************************************************************
– البرازيل:
– أعلنت السلطات البرازيلية أمس الثلاثاء انها علقت مؤقتا صادراتها من السمك نحو الاتحاد الأوروبي، موضحة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في 03 يناير المقبل.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن هذا القرار اتخذته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتموين التي ستعتمد مخطط عمل للاستجابة لتدقيق حسابات قام به الاتحاد الأوروبي في شتنبر الماضي.
وقال لويس رانجيل، الكاتب المكلف بالإنتاج الفلاحي بالوزارة، إن هذا القرار جد مناسب في هذا التوقيت، موضحا أن التعليق المؤقت سيظل ساريا الى أن تتمكن الوزارة من ايجاد حلول للمشاكل التي تطرق اليها تدقيق الحسابات المذكور.
***************************************************************
– الشيلي:
– تم إطلاق تحذيرات باللون الأصفر بجهات فالباريسو وفيلا أليمانا وليماش بسبب حرائق الغابات التي أتت على مساحة تقريبية تقدر ب 290 هكتارا من الغطاء النباتي بهذه المناطق.
وفي فالباريسو، لم تستطع السلطات وضع حد للحريق المندلع بغابة فيلا بورتياريا على الرغم من الخسائر التي تكبدتها الغابة وبعض منازل المواطنين.
وقررت السلطات بالمنطقة، استنادا الى معلومات وفرتها الهيئة الوطنية للغابات والمكتب الشيلي للمستعجلات، إلغاء إنذار باللون الاحمر بجهات ليماش وفيلا أليمانا وفالباريسو.
***************************************************************
– كولومبيا:
– يضطلع نهر ماغدالينا، احد أكبر أنهار كولومبيا، بدور محوري في النهوض بالفلاحة بالبلد الجنوب أمريكي، وفقا لدراسة للمنتدى الوطني للبيئة.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية، استنادا الى الدراسة المذكورة، أن هذا النهر، الذي يمتد على طول 1528 كلم، يساهم ب 90 في المائة من عملية سقي حقول البن، ويوفر 50 في المائة من حاجيات البلاد من الأسماك التي تعيش بالمياه العذبة.
وأضافت أن 70 في المائة من الإنتاج الوطني من الطاقة ذات المصدر المائي يأتي من نهر ماغدالينا، الذي يشكل واحدا من أصل 30 أكبر نهر بالعالم.
وقد انخفض حجم أنشطة الصيد بهذا النهر ب 50 في المائة خلال السنوات الأخيرة بسبب سكب نحو 180 طنا من مادة الزئبق بمياهه بهدف استخدامها في أنشطة منجمية على مستوى النهر ذاته.

اقرأ أيضا