مقال مميزالتوقيع بنيروبي على مخطط للتعاون بين المغرب ومدغشقر في مجال البيئة

مقال مميز

19 سبتمبر

التوقيع بنيروبي على مخطط للتعاون بين المغرب ومدغشقر في مجال البيئة

نيروبي – وقعت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوافي، ووزير البيئة والإيكولوجيا والغابات في جمهورية مدغشقر، السيد غيوم فينانس راندرياتيفياريسون، اليوم الأربعاء بنيروبي، على مخطط عمل للتعاون بين البلدين في مجال البيئة.

ويندرج مخطط العمل، الذي تم التوقيع عليه على هامش الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة، الذي تم التوقيع عليه في 21 نونبر 2016 في أنتاناناريفو خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى مدغشقر.

وينص المخطط، الذي سينفذ على مدى سنتين، بالخصوص على تبادل الخبرات بين الجانبين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك المتفق عليها في بروتوكول التعاون، خاصة فيما يتعلق بالحكامة البيئية والمناخية، والتطهير السائل وتدبير النفايات والمعالجة والوقاية من التلوث الصناعي، وتدبير المناطق المعرضة للخطر وحمايتها.

وتم، في هذا السياق، تحديد العديد من الأنشطة، تشمل بناء قدرات الفاعلين الملغاشيين في مجال تدبير النفايات الصلبة والسائلة، والتكيف والحصول على تمويل للأنشطة المتعلقة بالمناخ من خلال مركز الكفاءات المختص بتغير المناخ، وتنظيم دورات تدريبية وتبادل الخبرات في المغرب بشأن إعادة تشكيل النظم الإيكولوجية للغابات، وتدبير التنوع البيولوجي وتطوير السياحة البيئية.

كما تشمل الأنشطة التي حددها مخطط العمل إدارة مستجمعات المياه والتدبير المندمج للمياه واستكشاف فرص التمويل لإنجاز مشروع واحد على الأقل من خلال التعاون الثلاثي.

اقرأ أيضا