مقال مميزالحكومة البرتغالية تحدد موعدا لتمديد فترة التنقيب عن النفط واستكشافه في حوض الينتيخو الجنوبي

مقال مميز

26 فبراير

الحكومة البرتغالية تحدد موعدا لتمديد فترة التنقيب عن النفط واستكشافه في حوض الينتيخو الجنوبي

لشبونة – حددت الحكومة البرتغالية موعدا لتمديد الفترة الأولى للتنقيب عن النفط واستكشافه في حوض الينتيخو الجنوبي، معتبرة أن التأخير في الاستغلال ليس جزءا من مسؤولية (كونسورتيوم) المشروع.
وكان هذا التجمع الذي تقوده شركة النفط الإيطالية إيني (70 في المائة) ومجموعة غالب البرتغالية (30 في المائة) ملزما من الناحية التعاقدية بإجراء الدراسات الاستقصائية الأولى حتى 31 يناير 2018، ولكن التأخير يتعلق بالموافقة على التقرير على المخاطر وإصدار الترخيص مما أثرت على الجدول الزمني.

وقد واجهت هيئات الدفاع عن البيئة والتراث تحدي واستغلال الهيدروكربونات، من قبل مجتمع الطائفة الغارفية والشركات وحركات المواطنين التي تم إنشاؤها للاعتراض على هذا النشاط، وقد قدمت بالفعل عدة تدابير احترازية على العقود الموقعة من قبل الاتحادات الحكومية والخاصة.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/ اجتاحت العاصمة الإيطالية روما، صباح اليوم الاثنين موجة صقيع و سجلت تساقطات ثلجية كثيفة وصل علوها إلى 3 أمتار مع انخفاض درجات الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر في شمال ووسط وجنوب البلاد.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أنه على إثر موجة صقيع مصدرها سيبيريا تقرر إغلاق المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها الدراسية يومي الاثنين والثلاثاء في عدة مدن إيطالية حتى انتهاء الإنذار الخاص بسوء الأحوال الجوية، كما عرقل تساقط البلوج حركة السير .

وأشارت الوكالة أنه تم تنفيذ ما يقرب 65 عملية تدخل لإزاحة الثلوج في جميع أنحاء روما، كما تم إطلاق خطة خاصة بوسائل النقل العمومي.

و في هذا الصدد، قال مستشار بلدية روما پينوتشا مونتاناري، إن يجري العمل على تسهيل حركة المرورو في ظل تساقط الثلوج الاستثنائي، الذي ضرب العاصمة الإيطالية روما.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
مدريد / اختارت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية والبيئة 62 مشروعا جديدا تروم خفض وتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة في إسبانيا ستمكن بعد تنفيذها من تجنب انبعاث 3 مليون طن من هذه الغازات في الهواء .

وقال بيان للوزارة إن هذه المشاريع التي ستستفيد من دعم مالي إجمالي يقدر بحوالي 36 مليون أورو تشكل جزء من طلب العروض السادس الذي أطلقته الحكومة الإسبانية من أجل دعم وتثمين المبادرات التي تستهدف التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة .

وتهم هذه المشاريع التي تم اختيارها عدة قطاعات منها الفلاحة والنقل والبناء والأشغال العمومية وتدبير النفايات .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ يرى المراقبون والمهتمون بقضايا البيئة أن من شأن الإعلان عن الفضاء الطبيعي ( لا سييرا دي لاس نييبيس ) التابع لإقليم مالقة ( جنوب إسبانيا ) كمنتزه وطني والذي من المقرر أن يصادق عليه البرلمان أن يعطي دفعة اجتماعية واقتصادية للبلديات ال 15 الواقعة على مشارف هذا الفضاء التي تتوقع استثمارات كبيرة ستساهم في الحد من انتشار انخفاض نسبة الكثافة السكانية بسبب الهجرة وغيرها من العوامل الأخرى .

وقال خوسي أنطونيو فيكيز عمدة بلدية ( يونكيرا ) إن هذا الاعتراف بالقيمة الطبيعية لهذا الفضاء سيعطي دعما قويا للتنمية ب ( سييرا دي لاس نيفيس ) وبشكل خاص لبلدية ( يونكيرا ) التي تعتبر هي البوابة الرئيسية والمدخل إلى هذا الفضاء الطبيعي .

وأضاف أن هذا الإعلان هو في العمق اعتراف بنمط حياة بعيدة عن ضوضاء وصخب المدن كما أنه يشكل دفعة قوية للتنمية المستدامة بالمنطقة .
برلين / قام علماء في ألمانيا بتدشين مشروع جديد يهدف الى اعادة ثور “الأرخص” االمنقرض، للحياة و العمل على تكاثره.

ويعد حيوان “الأرخص” أكبر الحيوانات آكلة العشب في أوروبا في نهاية العصر الجليدي. . ومنذ فترة طويلة انقرض ،وكان آخر حيوان معروف منها قد أطلق عليه الرصاص في بولندا في 1627 .

وأفادت قناة “دويتشه فيله” على موقعها، أنه يجري حاليا على أراضي دير لورش، وهو أحد مواقع التراث الثقافي العالمي التابعة لليونسكو، تنفيذ المشروع الذي من المنتظر أن تولد فيه حيوانات الأرخص خلال 10 إلى 15 عاما، حسبما أكد رئيس المشروع كلوز كروب.

وأوضح كروب أنه سوف تولد حيوانات “تشبه إلى حد كبير ثيران الأرخص حيث أن قطعان حيوانات الأرخص بعاداتها الغذائية، ساعدت على خلق مواقع طبيعية بها ثروة كبيرة من التنوع البيولوجي الذي اختفى الآن من أوروبا تقريبا.

وأضاف كروب أن خمس سلالات من الماشية تم استغلالها في المشروع حتى الآن. وهناك قطعان في بلدات لورش وإينهاوسين وبيلفيلد نتجت عن ثيران مختارة وثلاث بقرات مختارة أيضا. وإجمالا، يستخدم نحو 20 حيوانا في المشروع.

من جانبه، قال هيرمان شيفرز، رئيس موقع التراث الثقافي العالمي في لورش “لقد تم فك شفرة الجينوم”.

وأبرزت متحدثة باسم وزارة العلوم في ولاية هيسن الالمانية أن معظم الخصائص الجينية للأرخص يمكن أن توجد في السلالات الحالية من الماشية. ومن خلال التهجين، يمكن تربية أنواع تكون قريبة من الحيوان الضخم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
جنيف / أكدت دراسة دولية قادها علماء سويسريون، أن طبقة الأوزون في طور التعافي وتستمر في بعض الأماكن، خاصة في المناطق الاستوائية والمناطق المكتظة بالسكان.

وافترض الخبراء أن طبقة الأوزون، التي تحمي الحياة على الأرض من الأشعة فوق البنفسجية، ستتعافى أو ستستقر على الأقل بحلول عام 2050.
وأضافت أن المواد الضارة الرئيسية، وعلى رأسها مركبات الكلوروفلوروكربون، محظورة بالفعل بموجب بروتوكول مونتريال الذي دخل حيز التنفيذ في عام 1989.
ومع ذلك، ووفقا لهذه الدراسة التي أنجزت بالتعاون مع المرصد المادي والأرصاد الجوية دافوس، لا يزال تركيز الأوزون في الانخفاض بين درجة 60 من خط العرض الجنوبي والدرجة 60 من خط العرض الشمالي في الجزء السفلين الستراتوسفير.

اقرأ أيضا