مقال مميزالحكومة الشيلية تقدم مشروع قانون يمنع استخدام الأكياس البلاستيكية في حوالي 100 مدينة ساحلية لحماية…

مقال مميز

27 أكتوبر

الحكومة الشيلية تقدم مشروع قانون يمنع استخدام الأكياس البلاستيكية في حوالي 100 مدينة ساحلية لحماية المحيطات من التلوث

*الشيلي :
-قدمت الحكومة الشيلية مشروع قانون يمنع استخدام الأكياس البلاستيكية في حوالي 100 مدينة ساحلية لحماية المحيطات من التلوث.
وقالت الرئيسة ميشيل باشيليت الأربعاء الماضي خلال عرض المشروع في بلدة بيتشيميلو، الواقعة على بعد 200 كيلومتر عن سانتياغو، “إن أسماكنا تموت بسبب ابتلاعها للبلاستيك أو اختناقها بسببه، لذلك فإن الأمر يتعلق بمهمة تتطلب التعاون بيننا جميعا”.
وسيهم الحظر في البداية 102 مدينة قبل أن يشمل مدنا أخرى في البلاد من خلال منع استعمال الأكياس البلاستيكية أو تقييد استخدامها.
وأطلقت الحكومة الشيلية خطة ضخمة لحماية المياه بالنسبة للسنة المقبلة وذلك من خلال حماية 6 ر1 مليون كيلومتر مربع من المناطق البحرية، وهي مساحة أكبر بعشرة أضعاف مما كانت عليه عام 2014.
*************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :
*الأرجنتين :
– أعلنت الحكومة الأرجنتينية عن إحداث مجلس الطاقة الفدرالي، وذلك في إطار “اتفاق الطاقة الاتحادية” الذي وقعته الحكومة مع عدد من أقاليم البلاد في أبريل الماضي.
ويتعلق الأمر بهيئة استشارية بشأن القضايا المرتبطة بتنمية الطاقة في البلاد، والتي ستعمل تحت إشراف وزارة الطاقة التي ستتولى رئاستها.
وحسب المرسوم المحدث لهذه الهيئة والذي تم نشره أمس الخميس بالجريدة الرسمية، فإن المجلس يضم في عضويته ممثلا عن كل إقليم موقع على الاتفاق وعن مدينة بوينس آيرس المستقلة، إلى جانب الرؤساء ونائبيهم في لجنتي الطاقة بمجلس الشيوخ والنواب.
*************************************************
*البرازيل :
-أكد مارسيلو كروث، عن وزارة البيئة، أنه تمت السيطرة على الحريق الذي أتى على حوالي 26 بالمائة من مساحة المنتزه الوطني تشابادا دوس فياديروس في ولاية غوياس.
وقال كروث في مؤتمر صحفي ببرازيليا “أن الظروف المناخية أصبحت مواتية الآن وسمحت بالتقدم في السيطرة على الحريق”.
وأضاف “إننا نواصل العمل من أجل إخماد الحريق، الذي امتد خارج المنتزه، بشكل كامل”.
وكان معهد شيكو منديس للحفاظ على التنوع البيولوجي، التابع لوزارة البيئة والذي تم إحداثه سنة 2007، أعلن الثلاثاء الماضي أن الحريق، الذي اندلع منذ الأسبوع الفارط في المنتزه المصنف تراثا طبيعيا للإنسانية، هو من فعل فاعل.
*********************************************** **البيرو:
-من أجل اتخاذ إجراءات مشتركة لتعزيز وتحسين عمليات النظام الوطني لتقييم الأثر البيئي، نظمت وزارة البيئة لقاء لفائدة مسؤولين وتقنيين من مختلف الوزارات والمؤسسات المكلفة بعمليات تقييم الدراسات المنجزة حول البيئة.
وقال ماركوس أليغري، عن وزارة البيئة، إن هذا اللقاء يشكل فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف القطاعات، وفضاء لمناقشة الجوانب الرئيسة في إعداد وتقييم الدراسات التي يتم إنجازها حول البيئة.
وشارك في هذا اللقاء على الخصوص ممثلون عن رئاسة الحكومة، والمصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة والمصلحة الوطنية للمياه ووزارة النقل والاتصال ووزارة الصحة.

اقرأ أيضا