مقال مميزالطاقة النظيفة محور التنمية المستدامة وإحدى أولويات مجموعة العشرين

مقال مميز

22 فبراير

الطاقة النظيفة محور التنمية المستدامة وإحدى أولويات مجموعة العشرين

بوينوس أيريس – ذكر الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، أمس الأربعاء ببوينوس أيريس، أن الطاقة النظيفة تشكل محورا للتنمية المستدامة و إحدى الأولويات المدرجة ضمن جدول أعمال مجموعة العشرين، التي ترأسها بلاده خلال السنة الجارية.

و قال ماكري، في كلمة خلال افتتاح منتدى النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة، إن الطاقة النظيفة تكتسي “أهمية خاصة جدا”، معتبرا أن الانتقال الطاقي من ضمن التحديات الكبرى التي يواجهها العالم أجمع.

و أضاف أن التنمية المستدامة تبقى إحدى الأولويات ضمن جدول أعمال مجموعة العشرين، مشيرا إلى أن الطاقة تكتسي أهمية بالغة باعتبارها الشرط الأساسي لتحقيق التنمية في أي بلد.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 22 فبراير 2018:

-البيرو:

-دعت وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، أمس الأربعاء، رؤساء المقاطعات بالمدن إلى العمل من أجل توسيع مساحات المناطق الخضراء من أجل الإسهام في ضمان مدن صحية وبيئة جيدة.

و أضافت غالارزا أنه بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن معدل الفضاءات الخضراء لكل فرد يجب أن يبلغ ثمانية أمتار مربعة.

و بعد أن ذكرت بأن متوسط المساحات الخضراء في البيرو هو خمسة أمتار لكل مواطن، حثت الوزيرة السلطات البلدية على الالتزام بالقواعد البيئية عند إنجاز المشاريع.
******************************

-البرازيل:

– بفضل 50 متر مربع من الفضاءات الخضراء لكل نسمة، تعتبر كوريتيبا، عاصمة ولاية بارانا الواقعة جنوب شرق البرازيل، المدينة الأكثر توفرا على المساحات الخضراء بالبلد الجنوب أمريكي، وفقا لما ذكرته الصحف المحلية.

فضلا عن ذلك، فإن 90 في المائة من ساكنة المدينة يقومون بفرز النفايات واعتماد أشكال نظافة جديدة خفضت ب 99 في المائة من الإصابات المرتبطة بالبعوض.

ويستعمل 80 في المائة من ساكنة المدينة شبكة النقل العمومي وهو ما يقلص بشكل كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة.

******************************

-الشيلي:

– منعت سائحة شيلية قامت بتسلق تمثال “مووي” من الدخول إلى جزيرة “باسكوا” لمدة سنتين.

وبمقتضى قانون المعالم الوطنية، فإن العقوبة القصوى للإضرار بالتراث تشمل غرامة ب 9 ملايين بيسو.

وتسلقت السائحة المذكورة التمثال بهدف التقاط صورة متسببة بذلك في خسائر لهذا العمل الفني المقام انطلاقا من صخور بركانية.

******************************

-كولومبيا:

-من المقرر توسيع مساحة المنتزه الطبيعي “سييرا دي شيريبيكيتي”، الواقع بمنطقة الأمازون، لتصل إلى مليونين و782 الف و354 هكتارا.

وقد أعطى انطلاقة هذا المشروع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الذي كان برفقة وزير البيئة والتنمية المستدامة، لويس جيلبيرتو موريو، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

ويتعلق الأمر بإضافة 5ر1 مليون هكتار إلى مساحة هذا الفضاء وهو ما سيمكن من حماية الأحواض العليا لوديان أبابوريس وياري وفوبي خوابياري، ومن مكافحة إزالة الغابات بالمنطقة.

اقرأ أيضا