مقال مميزالرئيس الغابوني يبرز بنيويورك إجراءات تفعيل الأجندة المناخية “إفريقيا التي نريد بحلول سنة 2063”…

مقال مميز

19 سبتمبر

الرئيس الغابوني يبرز بنيويورك إجراءات تفعيل الأجندة المناخية “إفريقيا التي نريد بحلول سنة 2063” (صحيفة غابونية)

 

ليبروفيل –  أبرز الرئيس الغابوني، علي بونغو اونديمبا، أمس الاثنين في نيويورك، باعتباره منسقا للجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول تغير المناخ إجراءات تنفيذ الأجندة المناخية “إفريقيا التي نريد بحلول سنة 2063” حسب ما أفادت صحيفة (لونيون) في عددها اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الغابوني قوله خلال اجتماع مكتب للجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول تغير المناخ انعقد على هامش الدورة العادية ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن تنفيذ استراتيجية مناخية مدمجة في سياسة التنمية المستدامة، على النحو المبين في أجندة سنة 2063، يتطلب “إعطاء الأولوية للمبادرة الإفريقية للتكيف ، والمبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة، وكذا للجان الإقليمية الثلاث حول الساحل، وحوض الكونغو والدول الجزرية “.

وأكد على ضرورة وضع استراتيجية حقيقية للتمويل وتعبئة الموارد لدعم المبادرات الإفريقية بشكل ملموس.

وقال علي بونغو إنه “أمام الظرفية العالمية الحالية، يتعين علينا التفكير في آليات تمويل مبتكرة ومدمجة في سياساتنا التنموية”.

وأبرز أن تعزيز نموذج الحكامة هو الضمانة الوحيدة لاستدامة الإجراءات التي تتخذها الدول الإفريقية، مشددا في هذا الصدد، على ضرورة الأخذ في الاعتبار لمشاركة جميع الفاعلين عبر الحفاظ على التوازن الإقليمي الجيد وتعزيز التناغم بين الهيئات الرئيسية، ولا سيما مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، وفريق المفاوضين الأفارقة.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس علي بونغو عن عقد المؤتمر الدولي حول إفريقيا واتفاق باريس، بتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، يوم 20 أكتوبر المقبل بليبروفيل.

اقرأ أيضا