مقال مميزالسلطات المحلية لمدينة بكين تؤكد أن كثافة الجسيمات الدقيقة الخطرة (بي أم2.5) المسببة للتلوث انخفضت…

مقال مميز

16 ديسمبر

السلطات المحلية لمدينة بكين تؤكد أن كثافة الجسيمات الدقيقة الخطرة (بي أم2.5) المسببة للتلوث انخفضت إلى 58 ميكروغراما لكل متر مكعب من الهواء

بكين / أكدت السلطات المحلية لمدينة بكين أن كثافة الجسيمات الدقيقة الخطرة (بي
أم2.5) المسببة للتلوث انخفضت إلى 58 ميكروغراما لكل متر مكعب من الهواء، في نهاية الشهر الماضي أي بنسبة 13,4 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقال نائب مدير مركز الرصد البيئي لبلدية بكين ليو باو شيان “إنه اعتبارا من يوم الأحد الماضي، انخفض عدد الأيام التي تعرف تلوثا كبيرا من 58 سنة 2013 إلى 21 سنة 2016 وأنه لم تسجل، خلال فصل الشتاء الحالي، سوى أربعة أيام ملوثة بشكل خطير”.
وأضاف أن بكين تمكنت من توقيف العمل بالفحم واستبداله بالطاقة النظيفة (الكهرباء والغاز) في 700 قرية مجاورة للعاصمة.
————————
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا و أوقيانوسيا:
نيودلهي/ أفاد خبراء هنود بأن استخدام آليات وتجهيزات ذكية عوض حرق المخلفات الزراعية والتخلص منها، من شأنه السيطرة على الانبعاثات الدخانية الناجمة عن هذه العملية، والتي تزيد من تأثيرات التلوث البيئي.
وأوضح الخبراء أنه “إذا لجأ الفلاحون في مناطق البنجاب وهاريانا وغيرها إلى اعتماد تقنيات ذكية واستخدام آليات وتجهيزات متطورة، فإنه سيتم تفادي عمليات الحرق العشوائية للمخلفات الزراعية التي تتسبب في خسائر مادية وبيئية خطيرة، في مقدمتها الضباب الدخاني الملوث الذي شهدته العاصمة الوطنية نيودلهي وضواحيها”.
وأشار معهد “بورلوغ” لمنطقة جنوب آسيا، وهو هيئة غير ربحية تأسست في سنة 2011 لاستغلال أحدث التقنيات العلمية في مجال تحسين الإنتاج الزراعي، إلى أنه تمكن من خفض كمية المخلفات الزراعية التي تم إحراقها في عدد من القرى النموذجية خلال السنوات الأخيرة.
————————-
جاكرتا / صدر تحذير من تسونامي، ليلة أمس الجمعة، في إندونيسيا بعد زلزال بقوة 6.5 درجة ضرب جزيرة جاوة الرئيسية في البلاد، والذي أسفر عن مصرع شخص واحد على الأقل وهز عددا من المباني في العاصمة جاكرتا.
وذكرت السلطات الإندونيسية أنه لم يتم الإبلاغ عن حدوث تسونامي بعد الزلزال الذي وقع قبل منتصف الليل وأحس به سكان العاصمة جاكرتا على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال بشكل أكبر من مدن أخرى في جزيرة جاوة.
وأوضح المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث الطبيعية، سوتوبو بورو نوغروهو، أن هذه الكارثة أودت بحياة شخص واحد (62 عاما) في حادث انهيار منزل في منطقة جاوة الغربية، وإصابة خمسة آخرين على الأقل بجروح.
—————————
كانبيرا/ ذكر المكتب الوطني الأسترالي لمراجعة الحسابات أن الحكومة الأسترالية صرفت أكثر من 450 مليون دولار على برنامج لتقليص نسبة انبعاث ثاني أوكسيد الكربون على مدى العشر سنوات الماضية “دون أي نتائج”.
وأضاف تقرير للمكتب أن البرنامج لم يساهم في تقليص ثاني أكسيد الكربون “ولو بطن واحد” وأنه ليس هناك أي تقنية لتحقيق ذلك، مبرزا مسؤولية الحكومة في عدم وضع استراتيجية لهذا الهدف ولعدم تحكمها في تدبير المشاريع و النفقات.
وركز التقرير علي مبادرتين حكوميتين همتا “الفحم النظيف” تهدف أولاهما تقليص ثاني أوكسيد الكاربون والثانية استعمال الفحم المنخفض الانبعاثات.
————————–
بانكوك/ قدمت كلية تايلاندية للهندسة مؤخرا للصحافة روبوتا (إنسان آلي) مخصصا لتنظيف الشواطىء.
وفي تجربة بأحد الشواطىء السياحية، أظهر الروبوت قدرات كبيرة في جمع أصغر الأشياء، بما فيها بقايا النفايات، بدقة عالية من رمال الشاطىء، بالإضافة إلى قدرته على ولوج أماكن ومواقع لا تستطيع الآليات الكبيرة الوصول إليها.
وأشار الفريق الذي طور هذا الروبوت إلى أن هذا الأخير صمم بالكامل في التايلاند، وسيصنع محليا ودون اللجوء للخارج لاستيراد أي من مكوناته.

اقرأ أيضا