أخبارالصحراء تميل إلى التأرجح بين المناخ الجاف والمناخ الرطب كل 20 ألف سنة (دراسة)

أخبار

08 يناير

الصحراء تميل إلى التأرجح بين المناخ الجاف والمناخ الرطب كل 20 ألف سنة (دراسة)

الولايات المتحدة الأمريكية: أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الصحراء تميل إلى التأرجح بين المناخ الجاف والمناخ الرطب كل 20 ألف سنة.

وتعرف الصحراء الكبرى بكونها واحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم.وتغطي حوالي 9,3 مليون كيلومتر مربع من مساحة شمال إفريقيا.

وتشير الأدلة العلمية المكتشفة، بما في ذلك الحفريات والرسومات في الكهوف، إلى أن الصحراء لم تعرف مثل هذه المعدلات من الحرارة الشديدة وحالات الجفاف.

وأظهرت الأدلة أن الصحراء عرفت في حقب زمنية مناخا رطبا جدا مما وفر بيئة مواتية لنمو النباتات وعيش الحيوانات وكذا الاستيطان البشري.

////////////////////////////////////

في مايلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:
++المكسيك:

ذكرت الصحف المحلية أن مصالح الجمارك بمطار موسكو عثرت داخل حقيبة مواطن روسي قادم من المكسيك على ثلاثين من التماسيح الصغيرة ، والعناكب ، وأربعة عقارب وثعبان قام بتهريبها من مدينة كانكون المكسيكية.

وادعى الشخص الموقوف ،حسب المصادر ذاتها، أنه اقتنى هذه الزواحف “كهدايا لأقاربه”، موضحة أن هذه العملية تعد انتهاكا لاتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.

وأفادت الصحف أنه تم فتح تحقيق من قبل الدوائر المختصة بشأن هذه النازلة لتريتب الجزاء المناسب على الشخص الموقوف.

//////////////////////////////////////

++ بنما:

أعلنت وزارة البيئة البنمية عن استفادة 264 متطوعا من دورة تكوينية لتعزيز قدراتهم ومداركهم في مجال الوقاية من الحرائق والسيطرة عليها وحماية الموارد الطبيعية.

وذكرت الوزارة أن المستفيدين من هذه الدورة التكوينية، التي نظمت في الفترة من 3 إلى 5 يناير الجاري، سينضمون لوحدات مكافحة الحرائق، وسيشاركون في جهود مكافحة الحرائق الغابوية في الفترة الصيفية.

كما سيشارك المتطوعون المستفيدون، حسب الوزارة، في تقديم الدعم في مجال حماية الموارد الطبيعية خلال اليوم العالمي الـ34 للشباب الذي تستعد بنما لاستضافته في الفترة من 22 إلى 27 يناير الجاري، بحضور البابا فرانسيس ومشاركة أزيد من 250 ألف من الشباب من مختلف أرجاء العالم.

وتشير معطيات للمديرية الوطنية للإطفاء والبحث والانقاذ ببنما إلى أن الغطاء النباتي والغابوي بالبلاد سجل حدوث نحو 3.741 حريقا خلال السنة المنصرمة، بزيادة طفيفة مقارنة مع السنة السابقة (3.732).

اقرأ أيضا