مقال مميزالصندوق العالمي للطبيعة…نصف عدد الفقاريات اختفى من العالم خلال السنوات الـ40 الماضية

مقال مميز

18 أبريل

الصندوق العالمي للطبيعة…نصف عدد الفقاريات اختفى من العالم خلال السنوات الـ40 الماضية

برازيليا – كشف فرع الصندوق العالمي للطبيعة بالبرازيل أن نصف عدد الفقاريات (الثدييات والطيور والأسماك والبرمائيات والزواحف) اختفى  من العالم خلال السنوات الـ40 الماضية.

وكشف تقرير “الكوكب الحي” للهيئة العالمية أن عدد الفقاريات تراجع بنسبة 58 في المائة بين سنتي 1970 و2012، أي بانخفاض بمتوسط 2 في المائة سنويا.

وحذرت المنظمة الدولية أن الأنواع المهددة بشكل أكبر هي الفقريات التي تعيش في المياه العذبة والبحيرات والأنهار.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 18 أبريل 2017 :

* الأرجنتين:

– تستعد المنظمات البيئية والعلماء والنشطاء المدافعين عن البيئة بالأرجنتين للمشاركة في مسيرة بالعاصمة بوينوس آيرس السبت المقبل، وذلك تجاوبا مع مبادرة “المسيرة العالمية”، التي ستتم بأزيد من 500 مدينة عبر العالم، للدفاع عن الدور الحيوي الذي ينبغي أن يكون للعلوم والمعرفة في مجالات البيئة والصحة والأمن والاقتصاد.

وتندرج هذه المسيرات، التي دعت إليها العشرات من المنظمات العلمية، لاسيما بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار تخليد اليوم العالمي للأرض، الذي يصادف 22 أبريل من كل سنة.

وذكرت تقارير إعلامية بالأرجنتين أن الداعين لهذه المسيرات يعتبرون أن “قطاع العلوم يتعرض لهجوم يتجلى في خفض الموارد المالية المخصصة له وفي ممارسة الرقابة على العلماء وإخفاء المعطيات والتهديد بإغلاق وكالات ومختبرات البحوث، وهو ما يهدد الصحة والغذاء والهواء والماء والمناخ والشغل”.

==================================

– تحتضن مدينة بوينوس آيرس، في 26 أبريل الجاري، أشغال “الورشة الوطنية الأولى للسلامة البيئة في الموانئ”، التي تروم خلق فضاء للنقاش بين الفاعلين المعنيين بسلامة عمال الموانئ والبيئة بهذه الأخيرة، ولتبادل الخبرات والتجارب بين في مختلف المحطات البحرية بالأرجنتين.

ومن المنتظر أن يناقش المشاركون في هذا اللقاء مواضيع ترتبط، على الخصوص، “السلامة والنظافة بالمناطق المينائية” و”الممارسات الفضلى في مجال السلامة المينائية” و”خلق نظام أساسي يستند لمعايير منظمة العمل الدولية” و”الإطار القانوني المرتبط بالمهام في الموانئ” و”النفايات العابرة في الموانئ”.

==================================

– تمكنت عناصر من المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة والشرطة من إنقاذ 219 من الحيوانات البرية التي كانت تباع بشكل غير قانوني في ولايات سيرجيبي وباهيا، شمال شرق البرازيل.

وأشار بلاغ للمعهد أنه تم إنقاذ، في المجموع، 194 من الطيور و25 من الزواحف المهددة بالانقراض، من التجارة غير القانونية منذ مطلع السنة الجارية، مضيفا أن الغرامات التي فرضت على المخالفين بلغت ما مجموعه 185 ألف ريال برازيلي.

==================================

* الشيلي:

– دعا وزير البيئة الشيلي، مارسيلو مينا، خلال مشاركته، أمس الاثنين، في ندوة حول “الاقتصاد الجديد للمواد البلاستيكية”، إلى تعزيز ثقافة إعادة التدوير بين المستهلكين.

وحث الوزير على التفعيل التدريجي لقانون إعادة التدوير من أجل تعزيز حس المواطنة البيئية التي تضمن التنمية المستدامة.

وتشير التقارير إلى أن أزيد من 8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية يتم إلقاؤها في المحيطات وتلحق ضررا كبيرا بالأنظمة الإيكولوجية واستمرارية العديد من الأنواع الحيوانية.

==================================

– حصلت العديد من المدارس في بلدات سان أنطونيو، وسانتو دومينغو، وقرطاخنة، وفالبارايسو، وفينا ديل مار على شهادات مطابقة معايير نظام المصادقة البيئية للمؤسسات التربوية.

وتمثل هذه الشواهد، التي تمنحها وزارة البيئة، اعترافا بعمل وجهود المدرسين والمجتمع التربوي ككل من أجل التعريف بالقضايا المتعلقة بالبيئة خلال سنة 2016.

وخلال حفل أقيم لهذا الغرض، تم تسليم الشهادات لحوالي 45 مؤسسة تعليمية متوجة.

اقرأ أيضا