أخبارالصندوق العالمي للطبيعة يدعو تونس إلى الانتقال إلى اقتصاد أخضر أكثر استدامة

أخبار

FTDES
26 مايو

الصندوق العالمي للطبيعة يدعو تونس إلى الانتقال إلى اقتصاد أخضر أكثر استدامة

تونس – دعا الصندوق العالمي للطبيعة تونس إلى وضع خطط انتعاش مستدامة قادرة على إرساء انتقال نحو اقتصاد أخضر أكثر استدامة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب الصندوق في شمال إفريقيا – تونس “ينبغي على قادتنا مقاومة إغراء اقتصاد غير مستدام، وغير عادل وملوِّث، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض واستنفاد الموارد الطبيعية ويُعرض صحة السكان ورفاهيتهم للخطر”.

وشددت المنظمة، في دعوة من أجل اتفاق جديد للطبيعة والإنسان، على ضرورة تركيز الاستثمارات العمومية والخاصة على تسريع الانتقال من القطاعات الملوثة إلى القطاعات الخضراء.

وأكد فوزي المعموري مدير الصندوق العالمي للطبيعة في تونس، على ضرورة تركيز جميع الاستثمارات العامة على تسريع الانتقال إلى اقتصاد عادل ومرن ومستدام من أجل المضي قدما نحو اتفاق جديدة للطبيعة والإنسان.

كما حثت المنظمة القادة السياسيين على وضع خطط عمل لمكافحة تغير المناخ وتدهور التنوع البيولوجي على المستويين الوطني والدولي ودعم الشركات في القطاعات الملوثة شريطة أن تلتزم بالأهداف المتعلقة بحماية البيئة والمناخ.

وأشارت المنظمة إلى أنه “لا ينبغي إنقاذ الصناعات غير المستدامة أو الملوثة التي ليس لها مستقبل في اقتصاد الغد، ما لم تخضع هذه المساعدات والقروض والمنح وغيرها من الدعم المباشر أو غير المباشر للشركات، لشروط صارمة ترتكز على مبادرات خلق فرص العمل المستدامة “.

وأضافت أنه في مواجهة أزمة كوفيد 19، ينبغي للقادة أن يبرهنوا على الوحدة والتبصر من خلال اقتراح برنامج استثمار أخضر.

واعتبرت أنه “بهذه الطريقة، يمكننا خلق وظائف خضراء عالية الجودة، ومحاربة تغير المناخ، والمحافظة على الطبيعة، وجعل اقتصاداتنا ومجتمعاتنا أكثر مرونة على المدى الطويل”.

اقرأ أيضا