أخبارالطاقة الخضراء: إطلاق برنامج “الابتكار الإسباني المغربي في مجال الطاقة”

أخبار

21 ديسمبر

الطاقة الخضراء: إطلاق برنامج “الابتكار الإسباني المغربي في مجال الطاقة”

الرباط  – أطلق معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة أمس الخميس بالرباط، البرنامج المغربي الاسباني “الابتكار الإسباني المغربي في مجال الطاقة” لتمويل مشاريع البحث التطبيقية والابتكار.

ويهدف هذا البرنامج الثنائي الذي تم الإعلان عنه خلال الدورة الأولى للمنتدى المغربي الاسباني للابتكار الأخضر، إلى تعزيز الابتكار المشترك ، عبر تحفيز التعاون العلمي والتكنولوجي، ونقل المعرفة والخبرة، فضلا عن تطوير القدرات في مجال الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والتكنولوجيات الخضراء.

وأكد المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكين في كلمة بالمناسبة، أن الأمر يتعلق بطلب تقديم مشاريع تسمح بتمويل 10 ملايين درهم لكل مشروع، بهدف تطوير المنتجات والاساليب والخدمات المبتكرة في مجال التقنيات الخضراء ذات المؤهلات التجارية الكبيرة في السوقين المغربية والإسبانية .

وأضاف أن من شأن هذا البرنامج الموجه إلى المؤسسات البحثية والمقاولات بالمغرب وإسبانيا أن يشكل آلية لتعزيز الابتكار المشترك في إطار ثنائي.

وأشار إلى أن المعهد وقع برنامج إطار للتمويل المشترك السنوي مع المركز الإسباني للتنمية التكنولوجية الصناعية، بالإضافة إلى اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي مع أربعة مؤسسات بحثية إسبانية أخرى.

من جهته قال الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد محمد غزالي، إن الابتكار المشترك يمثل أحد الحلول المناسبة لمواجهة التحديات الجديدة التي يجب على البلدين رفعها.

وأكد السيد غزالي على أهمية هذه المبادرة التي توفر فرصة لتعزيز الابتكار المشترك بين البلدين الجارين من خلال تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي ونقل المعرفة والخبرات وتعزيز القدرات في عدة مجالات.

من جانبه، عبر السفير الإسباني في المغرب،  السيد ريكاردو دييز هوشليتنر رودريغيز عن ارتياحه لجودة العلاقات الثنائية وأكد على أن الدولتين الجارتين تواجهان تحديات مشتركة يمكن أن تتحول إلى فرص للتعاون الوثيق.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة ندوات يؤطرها خبراء مغاربة وإسبان، وفضاءات للعروض خاصة بالمقاولات الاسبانية والمغربية ولقاءات أعمال ثنائية (بي تو بي) وزيارة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

اقرأ أيضا