مقال مميزالفاو تؤكد على اهمية الاستثمار و المراقبة في الحد من استخدام مضادات الميكروبات في الصحة العامة…

مقال مميز

22 سبتمبر

الفاو تؤكد على اهمية الاستثمار و المراقبة في الحد من استخدام مضادات الميكروبات في الصحة العامة والزراعة

روما – أكدت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ماريا هيلينا سيميدو، اليوم الجمعة ،خلال لقاء حول “مقاومة الميكروبات للأدوية” على ضرورة بذل المزيد من الجهود العالمية تتمثل على الخصوص في رصد استثمارات أكبر وتحسين إجراءات الرقابة لضمان استخدام الأدوية المضادة للميكروبات بشكل مسؤول وبطرق لا تهدد سلامة الصحة العامة وإنتاج الأغذية.

و قالت سيميدو إن “ضمان صحة جيدة وإنتاج القوي واقتصاد الناجح كلها أهداف يعتمد تحقيقها على توفر الغذاء الآمن ، والاستخدام الحكيم لمضادات الميكروبات في الصحة العامة وفي الزراعة ، مضيفة “نحتاج إلى مراقبة استخدام مضادات الميكروبات ورصد انتشار مقاومة الميكروبات للأدوية ليس فقط في المستشفيات ولكن على طول سلسلة الغذاء، بما في ذلك في البستنة والبيئة للحصول على تقييمات مخاطر أكثر شمولية”.

وأكدت أن على العالم اتخاذ مبادرات للقضاء على خطر انخفاض عدد الأدوية الفعالة لعلاج الالتهابات القاتلة ، لأن أعدادا متزايدة من البكتيريا أصبحت تقاوم بشكل أكبر الأدوية المضادة للميكروبات. إلا أن هذا التحدي هو كذلك “فرصة لتحويل المخاوف الصحية والزراعية والبيئية إلى عمل عالمي مشترك”.

و أشارت سيميدو إلى تجربة الفاو في كمبوديا التي لم يكن هناك فيها قبل سنة ونصف الكثير من الوعي بشأن مقاومة الميكروبات للأدوية في الزراعة، مضيفة أن المنظمة تمكنت من خلال تقوية التعاون بين وزارتي الصحة والزراعة والمساعدة في صياغة القوانين التي تنظم بيع الأدوية البييطرية ومساعدة مختبرات الصحة الحيوانية، من زيادة الوعي والتعاون في مجال التعامل مع مقاومة الأدوية المضادة للميكروبات”.

وأكدت المسؤولة الأممية على أهمية العمل الميداني للسيطرة على مقاومة الميكروبات للأدوية، معتبرة ان “إحراز تقدم في هذا المجال يعتمد على الممارسات الزراعية الجيدة.

اقرأ أيضا