مقال مميزالكوارث الطبيعية تتسبب في خسائر بمليارات الدولارات سنويا للمزارعين في الدول النامية (الفاو)

مقال مميز

17 مارس

الكوارث الطبيعية تتسبب في خسائر بمليارات الدولارات سنويا للمزارعين في الدول النامية (الفاو)

روما – أفاد تقرير جديد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن الكوارث الطبيعية تتسبب في خسائر بمليارات الدولارات سنويا للمزارعين في الدول النامية، إضافة إلى الجفاف الذي يعتبر من ضمن العوامل الأكثر تدمير للزراعة ثم الفيضانات وحرائق الغابات والأمراض الحيوانية وتسربات المواد الكيماوية.

وأضاف التقرير أن الكوارث الطبيعية في الفترة ما بين 2005 و2015 كلفت القطاع الزراعي في الدول النامية حوالي 96 مليار دولار نتيجة تضرر الإنتاج النباتي والحيواني.

وحسب التقرير فإن الجفاف، الذي اجتاح مؤخرا عدد من البلدان يشكل التهديد الأكبر للزراعة، مشيرا إلى أن 83 في المائة من مجموع الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجفاف تكبدها قطاع الزراعة.

وأوضح التقرير أن هناك تهديدات أخرى  تحدق بالإنتاج الزراعي والأمن الغذائي يجب العمل على مكافحتها باتخاذ تدابير مشتركة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / اعترف المدير الإداري للوكالة الفيدرالية البلجيكية لسلامة السلسلة الغذائية،هيرمان ديركيس، التي أضعفتها فضيحة اللحوم الجديدة التي هزت قطاع لحوم البقر في بلجيكا ، اليوم السبت أن الضوابط الروتينية للوكالة ليست كافية لكشف عمليات الاحتيال الخطيرة.
وقال هيرمان ديركيس “نحن بحاجة إلى تحقيق قضائي وأساليب تحقيق خاصة “، مضيفا أن الوكالة الاتحادية واعية بضرورة تطويرها “.

وكان وزير الزراعة البلجيكي دينيس دوكارم قد أعلن عن إصلاح عميق للوكالة خلال جلسة استماع الاثنين أمام لجنة أمام النواب ، على خلفية الفضيحة المتعلقة بالمجازر (فيفيبا).

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين/ دعا نواب بريطانيون الى سن قانون جديد أكثر طموحا لمواجهة تراجع جودة الهواء بعد الإخفاق في التعامل مع المشكلة.

وجاء في تقرير مشترك لاربع لجان برلمانية أن تلوث الهواء يمثل حالة طوارئ صحية وإن الحكومة لم تقدم بعد خطة تتعامل مع الأمر بشكل ملائم.

وذكرت اللجان إنه بالرغم من تعهد الحكومة بوقف بيع البنزين والديزل لتشغيل السيارات بحلول 2040، فإن هذا الموعد بعيد جدًا.

وبموجب تعليمات من الاتحاد الأوروبي تخصّ جودة الهواء، كان المفترض أن تلتزم الدول الأعضاء بحدود خاصة بانبعاثات ثاني أوكسيد النيتروجين في 2010، أو بحلول 2015 إذا قدمت خططاً للتعامل مع المستويات الكبيرة من الغاز الذي ينتج بالأساس من محركات الديزل.

وتنظر المفوضية الأوروبية في ما إذا كان عليها اتخاذ إجراء قانوني ضد تسع من الدول الأعضاء، ومنها بريطانيا، لانتهاكها القواعد بعد أن قدمت خططاً لمعالجة الأمر.

وقال نيل باريش رئيس لجنة البيئة والغذاء والشؤون الريفية “لا تقدم أحدث خطة للحكومة رداً فعالا يناسب حجم كارثة جودة الهواء في المملكة المتحدة”.

وقال المتحدث باسم الحكومة “تحسنت جودة الهواء بشكل كبير منذ 2010 ولكننا نقر بأن هناك المزيد لنفعله، ولذلك لدينا خطة تتكلف 3.5 بليون جنيه استرليني (4.9 بليون دولار) للحدّ من الانبعاثات الضارة. وسنحدد إجراءات أخرى من خلال استراتيجية شاملة للهواء النظيف في وقت لاحق من العام الجاري”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / قال كاتب الدولة المنتدب لدى وزير الانتقال الإيكولوجي والتضامني سيباستيان ليكورنو إن الحكومة تعتزم إطلاق مجموعة عمل حول الطاقة الشمسية.

وأوضح للقناة الاخبارية سي.ان. نيوز قائلا “سأطلق مجموعة عمل لتحديد الاراضي المتاحة والانخراط في الاستهلاك الذاتي والتفكير في الطاقة الشمسية الحرارية.”

وأعرب المسؤول الفرنسي عن أسفه من أنه في الجنوب ، “مازلنا نسخن المياه في منتصف غشت من الطاقة الأحفورية بدلاً من الشمس” ، مشيرًا إلى أن “الطاقة الشمسية هي مصلحة كبرى تمامًا”.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون الانتقال في مجال الطاقة ، الذي اعتمد في عام 2015 ، ينص على تخفيض 40 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عام 2030 مقارنة بعام 1990 و 32 في المائة من الطاقة المتجددة في الاستهلاك (40 في المائة من الإنتاج) في عام 2030.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لندن / حذرت منظمة السلام الأخضر من أن الأرض تواجه انقراضًا ضخمًا لأنواع النباتات والحيوانات، بسبب النشاط البشري داعية إلى تعبئة المجتمع الدولي لعكس هذا الاتجاه.

وأوضحت المنظمة “نحن نعتمد على التنوع البيولوجي للأغذية التي نتناولها ، والماء الذي نشربه، والهواء الذي نتنفسه ، واستقرار المناخ ، ومع ذلك فإن أنشطتنا تضغط على قدرة الطبيعة على توفيرها لنا. الاحتياجات ، “تقول المنظمة البيئية غير الحكومية.
ووفقا لمنظمة السلام الأخضر، فإن 1200 من الأنواع مهددة بسبب إزالة الغابات والتلوث، وخاصة الزراعة المكثفة، ومزارع غير القانونية من الماريجوانا والكوكا، والمواد الخام من الكوكايين…
ووفقا لتقرير صادر عن الصندوق العالمي للحياة البرية ، يمكن أن يهدد تغير المناخ ما بين ربع واحد ونصف الأنواع بحلول عام 2080 في 33 من أكثر مناطق العالم تنوعا حيويا.

اقرأ أيضا