أخبارالمحكمة العليا بنيودلهي تأمر المجلس الهندي للأبحاث الطبية أن يمدها بتقرير بشأن القردة التي تعيش…

أخبار

07 أبريل

المحكمة العليا بنيودلهي تأمر المجلس الهندي للأبحاث الطبية أن يمدها بتقرير بشأن القردة التي تعيش في العاصمة الوطنية للبلاد

الهند / أمرت المحكمة العليا بنيودلهي، الأربعاء المنصرم، من المجلس الهندي للأبحاث الطبية أن يمدها بتقرير بشأن طلب لمراقبة القردة التي تعيش في العاصمة الوطنية للبلاد.
كما طلبت هيئة المحكمة الحصول على تقرير من الحكومة المركزية حول لجنة رفيعة المستوى لبحث موضوع سلامة وفعالية لقاح منع الحمل المناعي للسيطرة على تلك الحيوانات.
وأشارت المحكمة العليا إلى أن المشكل بدأ عندما فرت أعداد هائلة من تلك القردة، خلال نقلها إلى محمية أسولا- بهاتي للحياة البرية بالقرب من تغالاق آباد في العاصمة نيودلهي، ما أدى إلى تعدد شكايات السكان من تلك الحيوانات .
==============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
إندونيسيا / أفادت مصادر إعلامية بأن صيادين إندونيسيين تمكنوا من اصطياد سمكة بأسنان شبيهة بالإنسان، مضيفة أن هذه الأنواع النادرة سيتم تجميدها من أجل عرضها أمام السياح.
وأوضحت المصادر ذاتها أنه “على عكس غالبية الأسماك ذات الأسنان الحادة، فإن الأسماك التي تم اصطيادها لها أسنان بيضاء مسطحة، مماثلة في الشكل واللون لتلك التي لدى البشر”.
​وأشارت إلى أنه تم اصطياد الأسماك المعنية في منطقة بابوا الغربية بإندونيسيا.
===============================
الصين / بدأ أول حظر سنوي للصيد في النهر الأصفر بالصين، الأحد الماضي، في ظل جهود لحماية موارد الصيد والتنوع البيولوجي في ثانى أكبر نهر في البلاد .
ووفقا لبيان نشرته وزارة الزراعة في وقت سابق، فإن الحظر، الذي يمتد إلى غاية 30 يونيو القادم، يشمل المجرى الأساسي للنهر وثلاث بحيرات و13 رافدا في النهر الأصفر .
وينص القانون على “عدم وجود قوارب للصيد أو شباك في النهر الأصفر وعدم صيد السمك من النهر” .
وقالت الوزارة إنه من أجل الصيد بهدف إجراء دراسات علمية وأغراض التهجين والتربية خلال فترة الحظر، يتعين الحصول على موافقة السلطات على مستوى المقاطعات ومستويات أعلى .
وأشار المصدر ذاته الى أنه من الممكن أن تمدد المقاطعات والمناطق ذاتية الحكم قرار الحظر وفقا للإحتياجات المحلية .
وفرضت الصين أيضا قرار الحظر السنوي للصيد في نهر يانغتسي، أطول نهر في البلاد، ويستمر من فاتح مارس وحتى 30 يونيو، ويغطى فصل التكاثر للحياة البحرية في النهر .
وقد تم تطبيق حظر صيد مماثل في نهر هوايخه الذي يجرى بالتوازي مع نهر يانغتسي والنهر الاصفر .
================================
الفيتنام / يواجه نظام الري المعلق، الذي يطلق عليه اسم باك هونغ هاي”، والذي يضم قناة رئيسية يبلغ طولها 232 كيلومترا، وقناة ثانوية بألفي كيلومتر إضافة إلى سدود ومحطات ضخ، تلوثا خطيرا بسبب أنشطة الصناعة التي ازدهرت بالمنطقة في العقود الاخيرة .
ووفقا لوزارة الموارد الطبيعية والبيئة الفيتنامية، فإن أكثر من 30 مصنعا في هونغ ين يلقون بالمياه الملوثة في نظام الري، موضحة أن نشاط الوحدات الصناعية تشمل الصناعات الغذائية وصناعة الفولاذ .
يذكر أن نظام الري، الذي بني في أواخر الخمسينات، كان مخصصا لري 135 ألف هكتار من الأراضي الزراعية والسيطرة على الفيضانات التي كانت تجتاح 185 ألف هكتار من الأراضي الزراعية .

اقرأ أيضا