أخبارالمحكمة الوطنية الخضراء تحظر عمليات إحراق النفايات بالفضاءات المفتوحة في سائر أنحاء الهند

أخبار

23 ديسمبر

المحكمة الوطنية الخضراء تحظر عمليات إحراق النفايات بالفضاءات المفتوحة في سائر أنحاء الهند


نيودلهي – أصدرت المحكمة الوطنية الخضراء في الهند قرارا بحظر عمليات إحراق النفايات بالفضاءات المفتوحة في مختلف أنحاء البلاد، وذلك في سياق الجهود التي تبذلها السلطات للحد من الارتفاع القياسي في نسبة التلوث.

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة، أن “المحكمة الوطنية الخضراء قررت المنع الكامل لجميع العمليات التي يتم بموجبها حرق النفايات، المنزلية والصناعية، في الفضاءات والأماكن المفتوحة بسائر مناطق البلاد، كما أعلنت عن فرض غرامة على المخالفين تبلغ 25 ألف روبية”.

وأضافت المصادر ذاتها أن “هيئة المحكمة أوصت بضرورة أن يشمل قرار الحظر جميع أصناف النفايات التي يتم حرقها حتى داخل مطارح النفايات المفتوحة، والمتمركزة في ضواحي المدن والقرى”، مشددة على أن “كل شخص أو مقاول أو مسؤول يخالف هذا القرار سيخضع لغرامات بيئية تتراوح قيمتها ما بين 5 آلاف و 25 ألف روبية”.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المحكمة الوطنية الخضراء أصدرت أوامر لجميع الولايات الهندية بضرورة تنفيذ قوانين النفايات الصلبة لسنة 2016، داعية وزارات البيئة في الحكومات الإقليمية إلى اعتماد المبادئ التوجيهية الملائمة بشأن حظر مادة “كلورور البوليفينيل داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر.

ويأتي قرار المحكمة الوطنية الخضراء، وهي أعلى هيئة قضائية في المجال البيئي، بعد اللامبالاة والتماطل اللذين تم تسجيلهما في عدد من مناطق الهند، وعدم استجابة الهيئات الاقتصادية والفعاليات السياسية المنتخبة للتدابير والإجراءات الحكومية في مجال حماية البيئة، خاصة بعد توقيع الهند لاتفاقية باريس حول التغيرات المناخية في ثاني أكتوبر المنصرم.

وكانت الحكومة الهندية دعت، في وقت سابق، مسؤولي الولايات إلى تفعيل وتنفيذ المبادئ التوجيهية الصادرة عن اللجنة المركزية لمكافحة التلوث، بشأن الحد من الملوثات البيئية، عبر وقف عمليات إحراق النفايات وغيرها من المواد المسببة لتلوث الهواء، ومراقبة أساليب العمل داخل عدد من مطارح النفايات والمعامل السرية المنتشرة في ضواحي المدن.

اقرأ أيضا