أخبارالمغرب من بين أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في المجالات المرتبطة بالمحيطات (مسؤول أوروبي)

أخبار

12 نوفمبر

المغرب من بين أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في المجالات المرتبطة بالمحيطات (مسؤول أوروبي)

مراكش – قال المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد كارمينو فيلا، اليوم السبت بمراكش، إن المغرب واحد من أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في المجالات المرتبطة بالمحيطات.

وأكد فيلا في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بمناسبة “يوم المحيطات” المنظم في إطار كوب22، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة دعم التعاون “القوي أصلا” بين الجانبين، وبناء شراكات على أساس هذا التعاون”.

وأضاف المسؤول الأوروبي “أنه بإمكاننا الانتقال إلى مستوى عال من التعاون، كما يمكننا إحداث تغيير في هذا المجال على الصعيد الدولي، وذلك لأننا نتحدث نفس اللغة ولدينا التوجه ذاته”.

وشدد على أهمية مشاركة في يوم المحيطات بمؤتمر الأطراف، منبها الى أن المحيطات تتيح فرصا اقتصادية كبرى، لكن يتعين تحمل المسؤوليات البيئية تجاهها.

ولفت المسؤول الاوروبي إلى أن هذه المسؤولية شكلت الهدف الرئيسي لهذه المباحثات، والتي تعد من بين أولويات الاتحاد الأوروبي ليس فقط بأوروبا وإنما على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن العالم يواجه تحديات مشتركة تستلزم حلولا ومخططات عمل شاملة، معربا عن سعادته بالعمل جنبا إلى جنب مع نظرائه المغاربة.

يشار إلى أن أشغال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، تبحث خلال الفترة ما بين 7 و18 نونبر الجاري، قضايا رئيسية في مقدمتها التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس.

اقرأ أيضا