مقال مميزالمغرب والكونغو: لقاء بالرباط حول تبادل التجارب في الميدان البيئي ومكافحة التغيرات المناخية

مقال مميز

28 سبتمبر

المغرب والكونغو: لقاء بالرباط حول تبادل التجارب في الميدان البيئي ومكافحة التغيرات المناخية

الرباط – أجرت السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مباحثات بالرباط مع وزيرة السياحة والبيئة بالكونغو السيدة أرليت سودان نونو التي تزور المغرب للمشاركة في الحوار الاقليمي بإفريقيا حول تنفيذ المساهمات المحددة على المستوى الوطني في إطار اتفاق باريس حول المناخ، الذي احتضنته الرباط ما بين 26 و 28 شتنبر .

ووفق تصريح مشترك لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ووزارة السياحة والبيئة بالكونغو ، فإن اللقاء كان مناسبة لتبادل التجارب والممارسات الجيدة للبلدين في المجال البيئي ومكافحة التغيرات المناخية ، مشيرا إلى أنه تم في هذا الاطار تنظيم زيارة لمركز تدوير وتثمين النفايات بالرباط.

وأضاف المصدر أن الوزيرين أجريا محادثات في إطار تتبع تنفيذ قرارات قمة العمل الإفريقية التي انعقدت تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في 16 نونبر الماضي بمراكش على هامش قمة كوب 22 .

ومن جهة أخرى، أكد الجانبان على ضرورة خلق شراكة ثلاثية الاطراف بين وزارة السياحة والبيئة بالكونغو ومؤسسة برازافيل ومركز الكفاءات حول التغيرات المناخية (4 سي المغرب) ، وتم الاتفاق من حيث المبدأ على بلورة هذا المشروع.

وخلص المصدر إلى أن نتائج هذا الاجتماع سيتم مناقشتها مع مجموع الاطراف الموقعة على مذكرة تفاهم أويو وعرضها خلال مؤتمر وزراء البيئة والمالية للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا ومجموعة شرق إفريقيا وذلك من أجل تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الازرق المرتقب ما بين 3 و 5 أكتوبر القادم ببرازافيل.

 

اقرأ أيضا