أحداثالنموذج الاقتصادي البرازيلي تتهدده بشكل خطير التغيرات المناخية واثار السياسات البيئية والفلاحية…

أحداث

Picture of the Los Laureles dam, which along the Concepcion reservoir, supplies with potable water to over one million people in Tegucigalpa, taken on May 2, 2017.
Hot temperatures and deforestation have reduced water level at Los Laureles and Concepcion to 50 percent of their capacity which will soon cause water rationing in the Honduran capital. / AFP PHOTO / Orlando SIERRA
16 May

النموذج الاقتصادي البرازيلي تتهدده بشكل خطير التغيرات المناخية واثار السياسات البيئية والفلاحية التي لا تأخذ بعين الاعتبار جوانب الاستدامة

البرازيل – قال العديد من الخبراء المحليين إن النموذج الاقتصادي البرازيلي تتهدده بشكل خطير التغيرات المناخية واثار السياسات البيئية والفلاحية التي لا تأخذ بعين الاعتبار جوانب الاستدامة.

وانتقد هؤلاء الخبراء، في ندوة بمجلس الشيوخ البرازيلي، الخوصصة المحتملة لخدمات التزويد بالماء والتطهير، والاقتطاعات المستمرة من الميزانية الموجهة لوكالات حماية البيئة وتعزيز الأنشطة الفلاحية بالمناطق الغابوية.

ونظم اللقاء من طرف لجنة المستقبل بمجلس الشيوخ التي يترأسها السيناتور هيليو خوسي، وتهتم اللجنة بقضايا مثل السياسات البيئية والتنمية المستدامة.

****************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :

-الأرجنتين:

-افتتحت حكومة سانتا في بمدينة روزاريو أكبر حوض لتربية الأسماك في البلاد يجمع بين البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق بالتنوع البيولوجي لنهر بارانا، و التربية و الترفيه.

و رأى المركز العلمي والتكنولوجي والتعليمي “حوض ريو بارانا” النور بفضل مبادرة من الكتابة المكلفة بالمشاريع الخاصة والابتكار الاجتماعي بوزارة العلوم والتكنولوجيا بالإقليم، و تطلب تعبئة استثمارات مالية بنحو 220 مليون بيسو.

و قالت وزيرة العلوم إيريكا هينيس إن الأمر يتعلق بمشروع شامل يرتكز على محاور تهم التربية على النظام الإيكولوجي في الأراضي الرطبة لنهر بارانا، و البحث العلمي و التكنولوجي، وتطوير برامج مع الجهات المهتمة بحماية البيئة، فضلا عن الثقافة والترفيه.

****************************
-البيرو:

-صادقت لجنة شعوب الأنديز، والأمازون، والبيئة والإيكولوجيا بالكونغرس على مشروع قانون ينص على حماية بحيرة ماماكوتشا، الواقعة بإقليم كاستيا بجهة أريكيبا جنوب البلاد، وذلك بحسب ما ذكره عضو الكونغرس خوستينيانو أباثا أوردونييس، أحد المروجين لهذه المبادرة التشريعية التي تسعى إلى الحفاظ على هذا المورد الطبيعي الذي يرجح أن يتأثر ببناء محطة كهرومائية بالمنطقة.

و قال أباثا أوردونييس “إنه قدم هذه المبادرة التشريعية من أجل تلبية التطلعات المشروعة لسكان أيو، الذين ظلوا لسنوات عديدة يناضلون حتى لا تتأثر مواردهم الطبيعية برغبة اقتصادية غير مسؤولة”.

و أشار إلى أن المشروع ينص أيضا على أن الدولة مسؤولة مباشرةً عن اتخاذ تدابير من أجل حماية البحيرة، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية لإنجاز البنية التحتية الطرقية بالمنطقة.

****************************
-الشيلي:

-شكلت وزارة البيئة لجنة جهوية تعنى بالتغيرات المناخية بأريكا وذلك في إطار مخطط العمل الوطني حول التغيرات المناخية الذي انخرطت فيه الشيلي.

وستضطلع هذه اللجنة بمواجهة التداعيات المتعلقة بالتغيرات المناخية من قبيل ارتفاع درجات الحرارة وحرائق الغابات وانهيار الجبال الجليدية والأمطار الغزيرة وتوالي سنوات الجفاف.

وستعمل هذه اللجنة على إنشاء هيئات جديدة تتعلق بالبحث العلمي والسياسات العمومية الرامية لمعالجة نتائج التغيرات المناخية.

****************************
-كولومبيا:

– تم مؤخرا العثور على حيوان “فأر النهر” حديث الولادة بسان كارلوس بولاية أنتيوكيا بشمال غرب البلاد وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

واكتشف هذا الحيوان، على جانب أحد أنهار سان كارلوس من قبل صياد نقله إلى منطقة إيساخين من أجل تسليمه للسلطات البيئية.

وقد وضع “فأر النهر” تحت حماية فريق من الأطباء البيطريين بالمنتزه الوطني “إل سانتياريو” قبل إطلاقه في الطبيعة بمجرد توفره على القدرة على حصوله على الغذاء دون مساعدة.

اقرأ أيضا