مقال مميزالنواب الأوروبيون يصادقون على تشريع جديد يروم التقليص من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون

مقال مميز

06 فبراير

النواب الأوروبيون يصادقون على تشريع جديد يروم التقليص من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون

بروكسل – صادق البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على تشريع يروم التقليص من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بالنسبة للصناعة الأوروبية، بغية تلبية التعهدات المتخذة من طرف الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاق باريس حول المناخ.

التشريع الجديد، الذي جرى قبلا الاتفاق عليه بشكل غير رسمي مع وزراء الاتحاد الأوروبي، يعتزم تسريع مسار حذف حصص الانبعاثات المتوفرة وفقا لـ” سوق الكربون” (النظام الأوروبي لتبادل حصص الانبعات للاتحاد الأوروبي إس أ كي أ)، التي تغطي حوالي 40 في المئة من انبعاثات الغازات الدفيئة بالاتحاد.

وطبقا لبيان صادر عن البرلمان الأوروبي، يروم هذا الإجراء تشجيع الإبتكار في مجال التقليل من انبعاثات الكربون، عبر الرفع خصوصا من سقف التقليص السنوي لحصص الانبعاثات المطروحة في السوق (عامل التقليص الخطي) بنسبة 2,2 في المئة ابتداء من سنة 2021، عوض 1,74 في المئة الحالية، هذا العامل سيتم تحيينه في أفق رفعه مرة أخرى على أبعد تقدير سنة 2024.

يروم النص أيضا إحداث صندوقين ماليبن لدعم الإبتكار والانتقال نحو انبعاث كربوني أقل.

وسيعمل الصندوق الأول الذي يهدف إلى العصرنة على تحيين أنظمة الطاقة لدى الدول الأعضاء ذات الدخل الضعيف. وفي هذا الصدد استطاع النواب الأوروبيون تشديد قواعد التمويل لجعل الصناديق المالية لا تستعمل في مشاريع تتوخى استعمال الكربون، باستثناء التدفئة الحضرية لدى الدول الأعضاء الأكثر فقرا.

من جهته، سيدعم صندوق الإبتكار، الطاقات المتجددة، التقاط وتخزين الكربون وكذا مشاريع الإبتكار ذات الانبعاث الكربوني الضعيف.

اقرأ أيضا