مقال مميزالهند قادرة على تجاوز هدف إنتاج 175 جيغاوات من مصادر طاقية متجددة بحلول سنة 2022

مقال مميز

21 سبتمبر

الهند قادرة على تجاوز هدف إنتاج 175 جيغاوات من مصادر طاقية متجددة بحلول سنة 2022

نيودلهي –  قال وزير الطاقات المتجددة الهندي، أناند كومار، إن بلاده قادرة على تجاوز هدفها، المتمثل في إنتاج 175 جيغاوات من مصادر طاقية متجددة بحلول سنة 2022 ، من خلال تعزيز مصادر الطاقة الريحية وإطلاق مشاريع كبرى للطاقة الكهرومائية.

ونقلت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، اليوم الخميس، عن أناند كومار قوله، على هامش معرض للطاقات المتجددة بالعاصمة نيودلهي، “مع الأسعار المشجعة التي تميز الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .. نحن واثقون من قدرتنا ليس فقط على تحقيق هدف إنتاج 175 جيغاوات من الطاقات النظيفة، وإنما على تجاوزه أيضا”.

وأوضح الوزير الهندي أن “الطاقات المتجددة تظل السبيل الوحيد أمام الهند لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة من قبل أزيد من مليار و 250 مليون نسمة”، معتبرا أن “التركيز على مصادر الطاقات المتجددة يتيح الفرصة لبناء عالم جديد للطاقة منخفضة الكربون، كما يجعل الهند تحظى باقتصاد مستقل للطاقة”.

وأضاف أن الحكومة الاتحادية الهندية بصدد التفكير في إقامة عدد من محطات الطاقة الكهرومائية الكبرى، والتخطيط لاستغلال الإمكانيات الهائلة التي تتيحها الرياح البحرية، لكن مع تركيز الجهود على البنيات التحتية الخاصة بالطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن “التحدي الرئيسي بالنسبة إلينا هو كيفية السماح بزيادة استهلاك الطاقة داخل الهند بسعر يرغب الناس في دفعه”.

وتتطلع حكومة الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي إلى زيادة نسبة الاعتماد على الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة بنسبة 40 في المائة في أفق سنة 2030 ، في إطار جهود تعزيز الطاقة الخضراء داخل البلاد .

يذكر أن الهند، خامس أكبر دولة مستهلكة للطاقة والبلد الثالث في العالم من حيث إطلاق الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري، انضمت إلى اتفاقية باريس بشأن الحد من التغيرات المناخية في ثاني أكتوبر 2016 .

اقرأ أيضا