مقال مميزالوكالة الدولية لضمان الاستثمار تقدم ضمانات بنحو ٢١٠ مليون دولار لإنجاز مشروع لإنتاج الطاقة…

مقال مميز

19 سبتمبر

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تقدم ضمانات بنحو ٢١٠ مليون دولار لإنجاز مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية فى مصر

القاهرة – أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية ، اليوم الثلاثاء ، أن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار وافقت على منح ضمانات لشركات دولية بنحو ٢١٠ مليون دولار من أجل إنجاز مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية فى مصر.
وأوضح بيان صحفي للوزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، أن الوزير المكلفة بالقطاع، سحر نصر، ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، أعلنا أن “المجلس التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار(إحدى أجهزة مجموعة البنك الدولى)، وافق خلال اجتماع له فى العاصمة الأمريكية واشنطن، على تقديم ضمانات بنحو ٢١٠ مليون دولار لعدد من الشركات الدولية الكبرى المشاركة فى أضخم مشروع من نوعه فى العالم لإنتاج الطاقة الشمسية فى مصر “.
وأكدت الوزيرة ، بحسب البيان، أن قرار الوكالة بتقديم تلك الضمانات فى مصر، يأتي تفعيلا للاتفاق الذي جرى خلال اجتماع بواشنطن، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ورئيس مجموعة البنك الدولي في أبريل الماضي، والذي تمحور حول دفع وتطوير التعاون بين الجانبين على مختلف الأصعدة، وتعزيز دور القطاع الخاص، ودعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.
كما يتزامن ذلك ، تضيف الوزيرة ، مع مشاركة الرئيس السيسي فى اجتماعات الدورة ال 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تشغل فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة التى توفرها المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها فى مصر .
وأضافت أن قرار الوكالة يمثل “عودة قوية” لها للسوق المصرية و”شهادة ثقة” دولية جديدة من مجموعة البنك الدولى بالتحسن الذي شهدته بيئة الاستثمار فى مصر خلال الأشهر الماضية، لاسيما من حيث تحديث التشريعات الاستثمارية، والجهود الحثيثة المبذولة من الحكومة تجاه مجتمع الأعمال العالمى للاستثمار فى مصر والاستفادة بالفرص الكبيرة التى تتيحها مختلف القطاعات الاقتصادية السلعية والخدمية.
وخلصت نصر، إلى أنها تتوقع أن تشهد الفترة المقبلة “إقرار الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لعدد متزايد من المشاريع فى مصر فى قطاعات اقتصادية متنوعة”، مضيفة أنها ستبحث دفع التعاون المستقبلى بين الجانبين خلال اجتماعها المقبل مع المديرة التنفيذية للوكالة كيكو هوندا، والذى سيعقد على هامش مشاركتها فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى أكتوبر المقبل بواشنطن.

اقرأ أيضا