أخبارالولايات المتحدة في طريقها إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بنسبة 17 في المائة عن مستوى سنة 2005…

أخبار

19 ديسمبر

الولايات المتحدة في طريقها إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بنسبة 17 في المائة عن مستوى سنة 2005 بحلول سنة 2025 (دراسة)

واشنطن  – كشفت دراسة حديثة أن الولايات المتحدة في طريقها إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بنسبة 17 بالمائة عن مستوى سنة 2005 بحلول سنة 2025، وهو ما يعادل نحو ثلثي النسبة الأولية التي تعهدت بها للولايات المتحدة بموجب اتفاق باريس.

وأشارت الدراسة إلى أن البلاد حققت تقدما في المجال ليس بسبب القوانين العقابية أو المقيدة أو ضرائب الكربون، بل بفضل الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، لاسيما في قطاع الطاقة.

وخلال العقد الماضي، سجلت انبعاثات الولايات المتحدة من ثاني أكسيد الكربون انخفاضا متواصلا. وقد أدى التطور التكنولوجي إلى انتعاش قطاعي الطاقة والاقتصاد الأمريكيين، حيث انخفضت الانبعاثات بالتوازي مع تحسن الاقتصاد.

==================================

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الأربعاء 19 دجنبر 2018:

* بنما :

– احتضنت العاصمة البنمية، مؤخرا، أشغال “الندوة الوطنية الثانية لتعزيز الإدارة البيئية للموانئ”، والتي نظمتها لجنة أمريكا الوسطى للنقل البحري، وعرفت مشاركة السلطة البحرية لبنما، الهيئة المشرفة على إدارة القطاع البحري بالبلد الكاريبي.

وتمحورت أشغال هذه الندوة، التي نظمت في الفترة من 11 إلى 14 دجنبر الجاري، حول تعزيز امتثال المؤسسات المعنية وإنفاذها للتشريعات البيئية وفعالية إدارتها البيئية للموانئ.

كما بحث المشاركون في هذه الندوة، وبينهم ممثلو العديد من المؤسسات والشركات المحلية والأجنبية المعنية بالإدارة البحرية، مواضيع تهم، على الخصوص، سبل التحول إلى موانئ خضراء، وتحسين الاستجابة لمعايير السلامة البيئية، وتعزيز قدرات الموانئ على تنفيذ معايير نظام الإدارة البيئية المينائية في أمريكا الوسطى.

==================================

* كندا :

– قدمت حركة ميثاق الانتقال الإيكولوجي مشروع قانون لرئيس وزراء كيبيك، فرانسوا ليغو، يهدف إلى التأكد من احترام حكومته لالتزامات كيبيك البيئية.

وأشارت حركة الميثاق الانتقالي إلى أن رئيس الوزراء كان تعهد بالعمل على تحقيق هدف خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 5ر37 في المائة بحلول سنة 2030 مقارنة مع مستويات سنة 1990.

وذكرت الحركة البيئية، مع ذلك، أن الحكومة لا تتوفر على خطة حقيقية لتحقيق هذا الهدف، مشيرة إلى أن كيبيك في طريقها لعدم بلوغ هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 20 في المائة بحلول سنة 2020.

ويهدف الميثاق إلى مساعدة ولاية كيبيك على الوفاء بالتزاماتها البيئية. وإذا تم اعتماده بصيغته التي قدم بها سيرغم مشروع القانون الحكومة على تحليل كل قرار من قراراتها على أساس تماشيه مع تحقيق أهداف خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا