مقال مميزانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع الطاقة الأمريكي خلال العام الماضي

مقال مميز

12 أبريل

انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع الطاقة الأمريكي خلال العام الماضي

واشنطن – أعلنت (إنيرجي إنفورميشن أدمينيستريشن) أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع الطاقة الأمريكي انخفضت خلال العام الماضي، وذلك بسبب تسجيل انخفاض كبير في استخدام الفحم.

وأوضحت الوكالة الفيدرالية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة انخفضت بنسبة 1.7 في المئة سنة 2016 مقارنة بالسنة التي قبلها.

وأضافت أن هذا الانخفاض تحقق رغم الزيادة في استخدام النفط والغاز الطبيعي، وتنامي انبعاثات الكربونية المنبثقة عن الوقود الأحفوري.

ويعزى هذا التراجع بالأساس إلى انخفاض بنسبة 8.6 بالمئة في التلوث الناجم عن الفحم، وذلك نتيجة انخفاض في استخدام الفحم بنسبة 1.3 في المئة.

—————————-

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الأربعاء 12 أبريل 2017.

الولايات المتحدة:

أعلنت سلطات ولاية كاليفورنيا رسميا عن انتهاء الأزمة التي تسبب فيها الجفاف، التي اجتاح هذه الولاية الواقعة غرب البلاد لأكثر من خمس سنوات.

“وأضح بيان للسلطات أنه “بعد تدابير توفير مياه الأمطار والثلوج التي تساقطت بغزارة، أعلن الحاكم براون عن انتهاء حالة الطوارئ المرتبطة بالجفاف في أجزاء كبيرة من كاليفورنيا، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات المتعلقة بالاستهلاك وعدم التبدير.

وأضاف حاكم الولاية أن “هذه الأزمة انتهت، لكن الجفاف القادم قد لا يكون بعيدا”.

في المقابل، فإن حالة الطوارئ مازالت سارية ببعض المناطق الزراعية وسط كاليفورنيا (فريسنو، كينغز، تولير …)، حيث سيتم الحفاظ بأنظمة التزويد “للمساعدة على مواجهة انخفاض مستويات المياه الجوفية”.

—————————–

كندا:

يتعين على حكومة كيبيك رصد الكثير من المال لإنهاء العقد الذي يفرض عليها الاستثمار في مشروع للتنقيب عن النفط بجزيرة أنتيكوستي، في الوقت الذي كشفت فيه العديد وسائل الإعلام أن شركتي “بتروليا” و”كوريدور ريسورسز” تعتزمان المطالبة بما لا يقل عن 200 مليون دولار للتخلي عن المشروع.

وأكد وزير المالية، كارلوس ليتاو، أن حكومة فيليبب كويار عينت محامين اثنين للتفاوض بشأن إنهاء العقد الذي تم توقيعه سنة 2014 من قبل الحكومة المنتهية ولايتها، والتي كان يقودها الحزب الكيبيكي، مشددا على أن هذا القرار جاء في أعقاب الدعم المقدم لبلدية جزيرة أنتيكوستي، والذي يرغب أن تكون أكبر جزيرة في الإقليم تراثا عالميا لليونسكو.

ولم تحدد حكومة كويار حجم التعويضات المالية التي سيتم تقديمها لشركائها من القطاع الخاص في المشروع، سواء “بتروليا” أو “كوريدور ريسورسز”، مكتفية بالقول إنها تريد تسوية الملف قبل الصيف المقبل.

——————————

المكسيك:

قال النائب المحلي خافيير لوبيز أديمي إن الهدف من دمج مفهوم المرونة في القانون البيئي يتمثل في المساعدة على إحداث التوازن في الطبيعة أمام تغير المناخ.

وفي هذا الصدد، سيعمل النص، الذي صادقت عليه الجمعية التشريعية المحلية مؤخرا للترخيص لحكومة العاصمة المكسيكية، على وضع وتنفيذ برامج في هذا المجال، لذلك تمت الموافقة على قانون البيئة لحماية الأرض في مكسيكو سيتي.

وحث المشرع عن حزب الخضر النواب على إدراج مصطلح المرونة في التشريع، مشيرا إلى أن المرونة هي قدرة الأفراد والمؤسسات والشركات والأنظمة في المدينة على التكيف مع الأوضاع السلبية بشكل إيجابي، خاصة أمام العديد من الظواهر سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية أو تغير المناخ .

اقرأ أيضا