أحداثانضمام المغرب للمكتب التنفيذي لمجلس الوزاري العربي للكهرباء

أحداث

06 أبريل

انضمام المغرب للمكتب التنفيذي لمجلس الوزاري العربي للكهرباء

القاهرة – انضم المغرب اليوم  الخميس لعضوية المكتب  التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب للعامين القادمين.

ووافق مجلس وزراء الكهرباء العرب في دورته الثانية عشرة التي انعقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، على تشكيلة مكتبه التنفيذي الجديد، برئاسة مصر، وعضوية كل من الإمارات العربية المتحدة ،والسودان، وموريتانيا، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وليبيا، فضلا عن المغرب.
ورحب المجلس  في توصيات أصدرها في ختام أشغال هذه الدورته ، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ووافق من حيث المبدأ على عقد اجتماع وزاري مشترك في بداية سنة 2018، على هامش اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وكلف أمانته بالتنسيق مع أمانة الوكالة لمتابعة التحضيرات اللازمة للمشاركة في الاجتماع .
كما رحب المجلس باستمرار التعاون مع المؤسسة العربية الأوروبية، وكلف أمانته بالتنسيق لتنفيذ البرنامج التدريبي المشترك المقبل عام 2017 حول الطاقة المستدامة.
وكلف المجلس كذلك أمانته بالتحضير للمؤتمر المزمع تنظيمه مع البنك الدولي خلال العام الحالي، ورحب بمشاركة هيئة الربط الخليجي الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في المؤتمر .
ودعا المجلس الدول العربية، التي لديها أجهزة تنظيم الكهرباء للانضمام إلى المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء وطلب منها تكثيف المشاركة في الأنشطة التي ينظمها المنتدى.
كما جدد التأكيد على قرارات المجلس السابقة بشأن دعوة الدول العربية غير المنضمة لعضوية الهيئة العربية للطاقة الذرية الى الانضمام للهيئة وفقا لقرارات القمم السابقة.
وكلف المجلس الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتنسيق مع أمانته لتحديث التقرير الذي يتم إعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد، مطالبا الدول العربية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لإعداد هذا التقرير.

ودعا المجلس الحكومات العربية إلى تعزيز التعاون في مجال الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء بشكل متكامل، إن على المستوى الوطني أو على المستوى الإقليمي.

وقد ناقش المجلس خلال هذه الدورة عددا من المواضيع، من بينها تطورات مشاريع الربط الكهربائي العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء، وتفعيل آليات التعاون  مع البنك الدولي لبلورة الخطة التنفيذية لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء.

كما بحث مجلس وزراء الكهرباء العرب مواضيع تخص الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأهمها الاستراتيجية العربية للطاقة  المستدامة.

وتم في ختام هذه الدورة توقيع مذكرة تفاهم حول إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقد مثل المغرب في أشغال الدورة ال12 لمجلس وزراء الكهرباء ،سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، السيد أحمد التازي .

اقرأ أيضا