أخباربركان جبل “سوبوتان” وسط إندونيسيا ينفث عمودا من الرماد وصل ارتفاعه إلى 5ر7 كيلومتر في السماء

أخبار

17 ديسمبر

بركان جبل “سوبوتان” وسط إندونيسيا ينفث عمودا من الرماد وصل ارتفاعه إلى 5ر7 كيلومتر في السماء

اندونيسيا – ثار بركان جبل “سوبوتان” في شمال مقاطعة سولاويسي بوسط إندونيسيا، أمس الأحد، نافثا عمودا من الرماد وصل ارتفاعه إلى 5ر7 كيلومتر في السماء، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الاندونيسية، سوتوبو بورو نوغروهو.

وأوضح المتحدث ،في رسالة نصية، أن البركان ثار مرتين، في الساعة التاسعة إلا ثلاث دقائق بالتوقيت المحلي، وارتفع عمود الرماد إلى 5ر7 كلم في السماء، والأخرى قبلها في الساعة 43ر7 دقيقة صباحا، ونفث رمادا ارتفع إلى 7 كلم.

وأشار المتحدث إلى أن الرماد انتشر إلى الجنوب الغربي وإلى جنوب فوهة البركان، وحدثت هزات لنحو نصف ساعة.

وقال سوتوبو أيضا ” تحسبا لسقوط رماد حارق من فوهة البركان إلى جوانبه، وربما هناك بعض الحمم البركانية، فقد تم منع اقتراب السكان المحليين ضمن محيط قطره 4 كلم عن الفوهة، وتم تحديد منطقة محظورة أيضا إلى الجنوب الغربي من البركان، بنحو 6.5 كلم”.

وحث المتحدث السكان على استخدام الأقنعة لتفادي مشاكل الجهاز التنفسي إذا تزايدت كثافة الرماد والدخان.

ويعتبر بركان جبل “سوبوتان “واحدا من 129 بركانا نشيطا في إندونيسيا، يقع في نطاق معرض للزلازل، يعرف “بحلقة النار في الباسيفيك”.

———————-

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا :

الصين – من المحتمل أن تشهد منطقة بكين-تيانجين-خبي والمناطق المحيطة بها خلال الأيام المقبلة طقسا عالي التلوث، بسبب التأثر ب”نماذج الانتشار الجوي المعاكسة”، وفق وزارة الايكولوجيا والبيئة الصينية.

وذكرت الوزارة ،في تقرير لها حول جودة الهواء لبقية شهر دجنبر صدر أول أمس السبت، أن بكين ستشهد على نحو خاص تغيرا كبيرا في جودة الهواء ،وسيستمر التلوث من متوسط إلى خطير بين 19 و 22 دجنبر الجاري. وابتداء من 23 دجنبر سيساعد وصول الرياح الشمالية في تحسين جودة الهواء بالمدينة .

وأضاف التقرير أن حدة تلوث الهواء ستخف بمنطقة بكين-تيانجين-خبي تدريجيا بحلول 24 دجنبر بفضل تأثير الهواء البارد، مشيرا الى أنه في دلتا نهر يانغتسي، من المتوقع أن تظل جودة الهواء جيدة أو ملوثة بشكل خفيف، أما في فنخه وحوض نهر ويخه في مقاطعتي شانشي وشنشي فإن فرص استمرار التلوث الخطير ضئيلة.

وأشار المصدر ذاته الى أنه خلال الأيام المقبلة، ستكون جودة الهواء في شمال شرق الصين عادية تقريبا، والى أنه من المحتمل أن تظهر درجات مختلفة من تلوث الهواء في جنوب الصين وجنوب غربها وشمال غربها.

————————

– الهند/ ستفرض الحكومة الهندية رسوما على استخراج المياه الجوفية ابتداء من يونيو من العام المقبل من أجل ردع إساءة الاستعمال المفرط للمياه من قبل الوحدات الصناعية، وضمان آلية لتنظيم المياه الجوفية أكثر فعالية في البلاد ، وفق بلاغ رسمي.

وأخطرت السلطات المركزية المشرفة على المياه الجوفية بالمبادىء التوجيهية المنقحة لاستخراج المياه الجوفية التي ستدخل حيز التطبيق في فاتح يونيو 2019 .

وتتمثل أحد الخصائص الهامة لهذه المبادىء التوجيهية المنقحة في إدخال مفهوم الضريبة للحفاظ على المياه ، والتي تتغير حسب فئة القطاع ، ونوع الصناعة، وحجم استخراج المياه الجوفية.

ومن شأن نسبة الضريبة المرتفعة أن يؤدي إلى عدم تشجيع إحداث صناعات جديدة في المناطق المستغلة بإفراط، وبالتالي ردع الوحدات الصناعية على استخراج المياه الجوفية بشكل مبالغ فيه .

اقرأ أيضا