مقال مميزبرلمان الأنديز يبدي اهتمامه بتجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة

مقال مميز

25 أكتوبر

برلمان الأنديز يبدي اهتمامه بتجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة

بوغوتا – أكد رئيس برلمان الأنديز، هوغو كيروز، أن هذه الهيئة التشريعية الإقليمية التي تتخذ من بوغوتا مقرا لها، مهتمة بخبرة وتجربة المغرب في العديد من المجالات على الخصوص تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

وأدلى السيد كيروز (الإكوادور) بهذه التصريحات أمس الأربعاء خلال لقاء مع نائب رئيس مجلس النواب، رشيد العبدي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بالمجلس ذاته، يوسف غربي، اللذين يزوران بوغوتا للمشاركة في أشغال الدورة العادية العمومية لهذه المؤسسة التشريعية التي تتمتع المملكة داخلها بوضع الشريك المتقدم.

وخلال هذا الاجتماع، الذي جرى على الخصوص بحضور سفيرة المغرب بكولومبيا، السيدة فريدة لوداية، شدد رئيس برلمان الأنديز على ضرورة إبرام الطرفين لاتفاقيات تعاون من أجل إرساء شراكة مستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين دول الانديز والمملكة.

وأبدى بهذه المناسبة ارتياحه لمشاركة وفد مغربي في الدورة العادية العمومية لبرلمان الأنديز التي ستختتم أشغالها غدا الجمعة، مضيفا أن هذه المشاركة تبرز جودة العلاقات والتطابق التام لمواقف الجانبين حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أن مشاركة السيدين العبدي وغربي في هذه الدورة التي تنعقد بالتزامن مع استعداد برلمان الأنديز لتخليد الذكرى ال 39 لإنشائه، تشكل فرصة جديدة لتوطيد روابط الصداقة والتعاون بشكل أكبر بين دول الأنديز والمملكة.

وبعدما قدم عرضا مقتضبا حول سير عمل واختصاصات وأهداف برلمان الأنديز ودوره في الإندماج الاقليمي والدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لمواطني الدول الأعضاء، أوضح السيد كيروز أن مذكرة التفاهم التي تربط البرلمانيْن المغربي والأنديزي تشكل تتويجا لسنوات عدة من العمل المشترك القائم على التفاهم والاحترام المتبادل.

واعتبر أن هذه المذكرة تفتح آفاقا جديدة لتكثيف التعاون المتعدد القطاعات بين دول الأنديز والمغرب، داعيا الى تبادل الزيارات بين المسؤولين بدول الأنديز و المغرب لوضع أسس تعاون مربح للطرفين على الخصوص في مجالات الطاقة المتجددة والفلاحة والمبادلات التجارية.

من جهتهم، ثمن ممثلو بلدان دول الأنديز الخمسة الأعضاء بالمكتب السياسي لهذه المؤسسة التشريعية الذين حضروا هذا الاجتماع، مشاركة الوفد البرلماني المغربي في هذه الدورة، وسلطوا الضوء على الاهتمام التي تبديه دولهم لتعزيز علاقات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات.

ووقع البرلمان المغربي وبرلمان الأندير في يوليوز الماضي مذكرة تفاهم ترمي إلى إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق بين الطرفيْن.

ونصت المذكرة على تفعيل صفة البرلمان المغربي بمجلسيه كعضو ملاحظ دائم لدى برلمان الأنديز وتمتيعه بصفة شريك متقدم مع ما يترتب عن ذلك بالنسبة لبرلمان المملكة المغربية من حقوق وواجبات منصوص عليها في النظام الداخلي لبرلمان الأنديز وكذا شروط المشاركة المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

اقرأ أيضا