أخباربرنامج الطاقة الشمسية متعدد المواقع “نور” (المرحلة الأولى) .. إطلاق طلب إبداء اهتمام يتعلق بتطوير…

أخبار

30 يناير

برنامج الطاقة الشمسية متعدد المواقع “نور” (المرحلة الأولى) .. إطلاق طلب إبداء اهتمام يتعلق بتطوير مشاريع للطاقة الشمسية الكهرو – ضوئية

الرباط – أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، اليوم الخميس، إطلاق طلب إبداء اهتمام يتعلق بتطوير مشاريع للطاقة الشمسية الكهرو – ضوئية، وذلك في إطار برنامج الطاقة الشمسية متعدد المواقع “نور” (المرحلة الأولى)، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشارت الوزارة والوكالة، في بلاغ مشترك، إلى أنه “وقصد تشجيع تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية من قبل الفاعلين الخواص في إطار القانون رقم 13-09″، تم الإعلان عن إطلاق برنامج توزيع القدرات في المواقع المؤهلة والمجهزة مسبقا من قبل (مازن) لتطوير مشاريع الطاقة الكهرو – ضوئية، وذلك بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 400 ميغاواط، مشيرين إلى أن هذا البرنامج يشكل المرحلة الأولى من مشروع “نور”.

وأضاف المصدر ذاته، أن وثيقة طلب إبداء الاهتمام تروم، بالأساس، تزويد مختلف الفاعلين الخواص الراغبين في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية في إطار القانون 13-09، بوصف للبرنامج المذكور وابداء اهتمامهم بالمشاركة في طلب تقديم المشاريع الذي سيتم إطلاقه في وقت لاحق.

وهكذا، يضيف البلاغ، ستضع (مازن)، من خلال مسطرة للمنافسة، رهن إشارة مختلف الفاعلين الخواص مواقع مؤهلة ومجهزة مسبقا، وبنيات تحتية للربط الداخلي، والولوج إلى الشبكة الوطنية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للحصول على سعة محددة ودراسات تأهيلية (طبوغرافية، جيوتقنية، زلزالية، هيدروليكية، بيئية واجتماعية…)، وقياس معطيات شمسية متعلقة بالمواقع.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الشركات المهتمة بالمشاركة في هذا البرنامج مدعوة لإبداء اهتمامها من خلال ملء الاستبيان المتاح على الرابط (/http://www.PROJETNOORPVII-400MW-LOI1309.MA) بشكل تام، وإرفاقه بالوثائق الداعمة المذكورة فيه، فضلا عن تقديم أي معلومات أخرى مناسبة.

وحسب البلاغ، فإن آخر أجل لاستلام ملفات الرد على هذا الطلب لإبداء الاهتمام هو يوم 28 فبراير المقبل على الساعة العاشرة (10:00) صباحا بتوقيت المغرب.

اقرأ أيضا