مقال مميزبلدية تيانجين بشمال الصين تصدر أكثر من 4600 غرامة تلوث في العام الماضي

مقال مميز

A woman wears a face mask on a heavily polluted day in Beijing on December 26, 2015. Thick smog continued a day after Beijing residents woke up to a white Christmas on December 25 with the sky obscured by thick toxic smog rather than snow. AFP PHOTO / GREG BAKER / AFP PHOTO / GREG BAKER
13 Jan

بلدية تيانجين بشمال الصين تصدر أكثر من 4600 غرامة تلوث في العام الماضي

الصين / أصدرت بلدية تيانجين بشمال الصين أكثر من 4600 غرامة تلوث في العام الماضي، بزيادة 3 أضعاف الرقم المسجل في عام 2016، وبقيمة إجمالية بلغت 220 مليون يوان (33.8 مليون دولار أمريكي).
وأفاد مكتب حماية البيئة بالبلدية بأن قيمة الغرامات زادت بنسبة 139 في المئة عن عام 2016، وبأن المراقبة والتفتيش شمل أكثر من 34 ألف شركة في عام 2017.
==============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا :
الهند / أثار ثعبان ضخم، يبلغ طوله 12 قدما ووزنه 27 كيلوغرام، حالة من الذعر والهلع في قرية “نهشاني” في منطقة “أغرا” بولاية أوتار براديش الواقعة شمال الهند، بعدما خرج من بين الحقول ودخل إلى المناطق السكنية.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن فريقا متخصصا من هيئة إدارة الغابات بولاية أوتار براديش توجه على الفور إلى القرية المذكورة من أجل حماية الساكنة المحلية وإنقاذ الحيوان الزاحف الضخم، والذي سيتم الإفراج عنه بإعادته إلى محيطه البيئي الاعتيادي بعد إجراء فحص ومراقبة عليه.
وقال مسؤول بإحدى جمعيات حماية البيئة “عادة ما تخرج الزواحف في الشتاء من مخابئها لكن هذا الثعبان توغل داخل مباني القرية وأحدث حالة من الرعب”، مضيفا أن “هذه الحوادث سجلت ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة بفعل التدمير المتزايد للمحيط الإيكولوجي، مما ساهم في طمس الحدود بين الغابات ومواقع الحياة البرية والمستوطنات البشرية.
==============================
إندونيسيا / قال سوديونو، مدير حديقة “كومودو” الوطنية في إندونيسيا، إن المنشأة البيئية تضم حوالي 3212 حيوانا من فصيلة “تنين كومودو” إلى غاية نهاية 2017.
وأوضح المصدر ذاته، في بيان، أن “أعداد فصيلة (تنين كومودو) على مستوى المتنزه الوطني سجلت زيادة ملحوظة خلال سنة 2017، خاصة في جزيرتي جيلي موتانغ ونوسا كود”.
وأشار إلى أن أعداد فصيلة “تنين كومودو” من نوع (فارانوس كومودونزيس) ما تزال مستقرة وغير مهددة بالانقراض، لاسيما في جزيرة لابوان باجو في منطقة مانغاراي الغربية .
ويقتات “تنين كومودو” البالغ، بشكل رئيسي، على الخنازير البرية والغزلان والخيول، في حين يقتات الصغار على الحشرات والدواجن.
================================
التايلاند / أشادت المنظمة الحقوقية لحماية الحياة البرية (وايلد إيد)، ومقرها لندن، بجهود التايلاند في مكافحة الاتجار في مادة العاج ومنع الاتجار فيها داخل البلاد.
وبحسب رئيس المنظمة بيتر كنيغت، فإن الاتجار في العاج في التايلاند عرف انخفاضا ملموسا بعد قانون تمت المصادقة عليه خلال سنة 2015.
يذكر أن التايلاند شددت في السنوات الأخيرة الإجراءات ضد الاتجار غير الشرعي في العاج.
=================================
أستراليا / تداولت وسائل إعلام أن أنواعا من الطيور الجارحة تعمد إلى نشر الحرائق لإرغام الطرائد على الخروج من مخابئها والانقضاض عليها.
ونقلت وسائل الإعلام عن سكان محليين قولهم، إنهم شاهدوا طيورا جارحة مثل ميلان السوداء وميلان ويسلر والصقر بيسبيرا يسعون عمدا وبطرق خاصة إلى انتشار النيران.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الطريقة تجبر السحالي والحشرات والقوارض على الخروج من المخابئ، وبالتالي يسهل الانقضاض عليها.
================================
الفيتنام / أعلنت السلطات الفيتنامية عن تشغيل المرحلة الثانية من مجمع بنه دونغ لمعالجة النفايات يوم الأربعاء الماضي عقب أشغال دامت 18 شهرا.
وكلفت المرحلة الثانية استثمارا يزيد على ثمانية مليارات دولار أمريكي ساهمت بجزء كبير منها مساعدات فنلندية مخصصة لتحقيق التنمية.
وشملت المرحلة تركيب مولد للغاز بطاقة 820 كيلوواط ومحرقة للنفايات الخطرة بسعة يوميه قدرها 100 طن فضلا عن مضاعفة قدرة مصنع تحويل النفايات إلى سماد عضوي بقدرة إنتاجية تبلغ 840 طن في اليوم.

اقرأ أيضا