مقال مميزبولونيا : في غضون عقود قليلة قد تختفي 75 في المائة من أشجار الغابات في البلاد

مقال مميز

forest
03 سبتمبر

بولونيا : في غضون عقود قليلة قد تختفي 75 في المائة من أشجار الغابات في البلاد

وارسو – توقع خبراء من أكاديمية العلوم البولونية أنه في غضون عقود قليلة ، قد تختفي 75 في المائة من أشجار الغابات في البلاد.

وأوضح تقرير علمي لخبراء أكاديمية العلوم البولونية ،نشر اليوم الثلاثاء ، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 عاما سيكونوا شهداء على الزمن الذي ستختفي فيه 75 في المائة من أشجار الغابات في البلاد ومعها مئات الأنواع من النباتات الأخرى ، وكذلك الفطريات وبعض الحيوانات والحشرات.

وشدد التقرير العلمي على أنه من الأسباب الرئيسية لما سيحدث للغابات البولونية أزمة المناخ العالمي وعواقبها وتداعياتها ، والظواهر الجوية القاسية ، ودرجات الحرارة المرتفعة ، وفترات الجفاف الطويلة.

وأضاف المصدر أن هناك إجماع بين العلماء على أن النشاط البشري هو أيضا من أهم أسباب أزمة المناخ الحالية ، وفي الوقت نفسه ، فإن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في ارتفاع مطرد.

وتساءل التقرير العلمي عن كيفية التخفيف من آثار أزمة المناخ في بولونيا وحماية الموارد الطبيعية المحلية من “الدمار” ، وفي هذا الإطار أبرز رئيس الأكاديمية البولونية للعلوم البروفيسور جيرزي دوشينسكي Jerzy Duszyński أن الحل الأكثر فعالية هو تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، وستكون الغابات مفيدة جدا في هذا “السياق التصحيحي” ، خاصة وأن إمكانات الأشجار والغابات لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الجو كبيرة.

وقال ذات المصدر أن مساحة الغطاء الغابوي في بولونيا زادت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحاليا تغطي ما يقرب من 30 في المئة من المساحة الإجمالية للبلاد ، ومع ذلك ، يؤكد المصدر أنه ليس كل تجديد للغابة سيحقق النتائج المتوقعة ، لأن التغيرات المناخية المتطرفة تقلص من نمو الغابات إلى حد كبير.

اقرأ أيضا